اعلان

أسامة الغزالي حرب (متصدر) | مقال الندم على التطبيع وزيارته تل أبيب.. فما موقفه من حماس؟

اسامة الغزالي حرب
اسامة الغزالي حرب

احتل إسم المفكر السياسي الشهير أسامة الغزالي حرب محركات البحث اليوم، بعد ندمه على آرائه في السابق عن التطبيع المصري الإسرائيلي والذي بدأ منذ اتفاقية كامب ديفيد.

ويعتبر الدكتور أسامة الغزالي حرب من الخبراء السياسيين، فـ هو عضو مجلس شورى سابق ومستشار بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية وأستاذ للعلوم السياسية بجامعة السويس، وكتب العديد من الكتب حول استراتيجية الإسرائيلية والمقاومة في الأرض المحتلة، ومستقبل الصراع العربي الإسرائيلي.

أسامة الغزالي حرب

اعتذر أسامة الغزالي حرب عن دعمه للتطبيع مع إسرائيل، وندمه على أنه كان حسن الظن بالسلام معها، وذلك بعد ماكشف عنه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، من عدوانية وارتكاب جرائم إباده ضد الفلسطينيين.

وكتب أسامة الغزالي حرب مقالا بالأهرام أمس أثار الجدل عن اعتذاره عن موقفه من المعاهدة قال فيه: 'موقفي الذي اتخذته، كواحد من مثقفي مصر والعالم العربي، إزاء الصراع العربي الإسرائيلي، بعد نصف قرن من المعايشة ومئات الدراسات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية، والمقابلات الصحفية، والزيارات الميدانية'.

وأشاد الصحفي وعضو مجلس النواب، مصطفى بكري، بمقال أسامة الغزالي الحرب على موقع (إكس) وكتب: اعتذار الكاتب الصحفي الكبير د . أسامة الغزالي حرب، عن دعمه للتطبيع مع الكيان الصهيوني وزيارته لتل أبيب في وقت سابق، هو موقف شجاع ومحترم.

وأضاف «بكري»: دكتور أسامة كتب في عموده اليومي بصحيفة الأهرام أمس مقدما اعتذاره إلى أهلنا في فلسطين بعد ماكشف عنه العدوان الصهيوني من عدوانيه وارتكاب جرائم إباده ضدهم، ويعرب فيه عن اعتذاره وندمه أنه كان حسن الظن بالسلام مع إسرائيل، التي لاتعرف سوي لغة القتل والإبادة. التحيه والتقدير للدكتور أسامة الغزالي، الذي تحرك ضميره وواجه نفسه وامتلك شجاعة الاعتذار.

اسامة غزالي حرب

موقف أسامة الغزالي حرب من حركة حماس

أكد المفكر السياسى أسامة الغزالي حرب، في تصريحات تليفزيونية له، أن خسائر الكيان الصهيوني في حرب أكتوبر 1973 رائعة ومشرفة للعسكرية المصرية، ولفت إلى أن إسرائيل هي من صنعت حماس، وأن حديث بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل بأنه يقضى على حماس هو كلام كاذب لأنه يقضى على الشعب في غزة بالكامل.

وقال أسامة الغزالى حرب :'لا أستطيع النوم بجراء مشاهد عنف العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة وخاصة ضد الأطفال'

أسامة الغزالي حرب

يعتبر أسامة الغزالي حرب واحدا من أهم أساتذة السياسة بدأ مشواره المهني كصحفي بجريدة الجمهورية ومجلة الكاتب.

وهو يعد مرجعا في جميع الشئون السياسية بالعالم العربي كما أنه قد شارك خلال مشوار عمله في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية المعنية بالشئون السياسية والتي عقدت في مصر والعالم العربي أو خارجه.

أشهر مؤلفات أسامة الغزالي حرب

شارك أسامة الغزالي حرب في تأليف العديد من الكتب منها:

- الاستراتيجية الإسرائيلية والمقاومة في الأرض المحتلة - القاهرة: مركز الدراسات.

- مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي - بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

- الإرهاب والثورة في العالم الثالث - عمان: منتدى الفكر العربي، 1984.

- الأحزاب السياسية في العالم الثالث، الكويت، سلسلة عالم المعرفة، 1987.

- مصر تراجع نفسها - القاهرة: دار نهضة مصر، 1999

WhatsApp
Telegram