اعلان

انتخابات رئاسة الجمهورية للمصريين بالخارج.. تبدأ 1 ديسمبر 2023

انتخابات رئاسة الجمهورية
انتخابات رئاسة الجمهورية

تجرى انتخابات رئاسة الجمهورية للمصريين بالخارج خلال الساعات المقبلة، حيث يستعد أبناء الجاليات المصرية بجميع أنحاء العالم، للاختيار من أربعة مرشحين من هو الأجدر على قيادة سفينة البلاد خلال الفترة القادمة، ويترشح على منصب الرئاسة كلا من:

المرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي، وشهرته عبد الفتاح السيسي، و محمد فريد سعد زهران، وشهرته فريد زهران، و عبدالسند حسن محمد يمامة، وشهرته عبد السند يمامة، وحازم محمد سليمان محمد عمر، وشهرته حازم عمر.

انتخابات الرئاسة

موعد انتخابات المصريين بالخارج

 

يحين موعد انتخابات المصريين بالخارج في الأيام المحددة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، أيام 1، 2، 3 من شهر ديسمبر المقبل، والمقرر له أن يبدأ يوم الجمعة بعد غدا، ويحين الصمت الدعائي للمصريين بالخارج اليوم الأربعاء 29 نوفمبر.

موعد انتخابات المصريين بالداخل

بينما يحين موعد انتخابات المصريين بداخل جمهورية مصر العربية أيام 10 و 11 و 12 من شهر ديسمبر، على أن يبدأ الصمت الدعائي في 8 ديسمبر القادم.

من يحق له المشاركة بالانتخابات؟

يحق المشاركة في انتخابات رئاسة الجمهورية لكل مصري ومصرية بلغ 18 سنة ميلادية، حيث اتاح لهم قانون مباشرة الحقوق السياسية حق التصويت في الانتخابات بشكل مباشر، بينما منع القانون العديد من الفئات من مباشرة أداء الانتخابات، ومن أبرزهم مايلي:

فئات ممنوعة من أداء الانتخابات

- من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى جرائم المتفالس بالتدليس أو بالتقصير، والمحكوم عليه بحكم نهائي في جناية، و من صدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية.

- ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية، وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة.

 

موعد انتخابات المصريين بالداخل

- المحجور عليهم خلال مُدة الحجر، والمصاب باضطراب نفسي أو عقلي، خلال مدة احتجازه.

- من صدر ضده حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله، و من صدر ضده حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله من الخدمة الحكومية أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام.

- من صدر ضده حكم بات لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة، ومن صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها بشأن إفساد الحياة السياسية.

WhatsApp
Telegram