اعلان

تراجع أسعار السكر في السوق بعد انسحاب المحتكرين من حرب المغالاة.. «مبقاش بـ50»

أسعار السكر تتراجع
أسعار السكر تتراجع

بعد أزمة استمرت 60 يوما شكّلت عبئًا كبيرا على كاهل المواطن البسيط، بدأت رويدًا في الانتهاء بعد تعاون الحكومة مع المواطنين في الضغط على شبكة المحتكرين للسلعة البيضاء، لخفض الأسعار المبالغ فيها، وتتبع المتلاعبين بها.

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية عدة قرارات هامة، خاصة بتداول السكر في السوق الحر، حيث وجّه الدكتور علي المصيلحي في أكثر من توجيه وزاري خاص بالسلعة الأساسية الهامة، بضبط أسعار السوق قبل أن يتجه للتسعيرة الجبرية. إلا أنه اتبع طريقة أخرى وهي توفير السكر منخفض السعر بكثرة في السوق الحر حتى تتراجع الأسعار.

تراجع أسعار السكر اليوم

خلال رصد عددا من المحال التي تعمل في بيع وشراء السكر في السوق الحر، وجدنا انخفاض ملحوظ في سعر الكيس، فبدلا من بيعه بسعر 55 جنيها و60 في بعض المناطق، بدأ سعره يتداول بـ40 و35 جنيها للكيلو.

في هذا الإطار أوضح هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، أن أسعار السكر الحر تراجعت الساعات الأخيرة تحديدا بنحو 20 جنيها، حتى بدأ بيعه بسعر 35 جنيها للكيلو الواحد بدلا من 55 جنيها.

وأكد رئيس شعبة المواد الغذائية، في تصريحات له اليوم، أن أسعار السكر ستصل إلى السعر العادل في الوقت القريب بعد ضخ وزارة التموين آلاف الأطنان بسعر منخفض عبر منافذها وفي المجمعات الاستهلاكية وإتاحته على بطاقة التموين أيضا بجانب الحصة المدعمة.

تراجع أسعار السكر

تطورات أزمة أسعار السكر

نستعرض تطورات أزمة السكر في تصريحات للمسئولين بالدولة المعنيين بحل أزمة الأسعار التي يواجهها المواطن منذ أكثر من شهر.

- ضخ سكر المبادرة الحر سعر الكيلو 27 جنيها على بطاقات التموين, توجيه وزاري رقم 31 من وزير التموين.

- يحصل صاحب البطاقة أقل من 4 أفراد على كيس سكر حر بـ27 جنيها و2 كيس للبطاقات 4 أفراد فأكثر, تصريح وزير التموين.

- احتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 7 أشهر, تصريح وزير التموين.

- يتوافر السكر بكثرة ولكن هناك مستغلين للأزمة يعملون على احتكاره, تصريح وزير التموين.

- تم مد حظر تصدير السكر 3 أشهر إضافية, تصريح أحمد كمال معاون وزير التموين.

- يتم ضخ 65 ألف طن سكر (حر) في الشهر لكل البطاقات التموينية, تصريح أحمد كمال معاون وزير التموين.

- أزمة السكر غير مبررة لأنه متوفر بكثرة لدى الدولة ونطالب التعاون مع الجهاز لرصد المحتكرين والمتلاعبين في الأسعار, تصريح رئيس جهاز حماية المستهلك.

- وزارة التموين تضخ سكر حر للمواطنين لخلق توازن في السوق وأجبرت الأسواق الموازية على تخفيض أسعارها, تصريح أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين.

أزمة أسعار السكر

أسباب جديدة لـ أزمة السكر

نستعرض أسباب أزمة السكر كما أوضحها الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر.. وهي :

أولا تصدير الحلوى :

- مصر صدرت مواد غذائية بقيمة 4.3 مليار دولار العام الحالي وأغلب هذه المواد تحتوي على نسب مختلفة من السكر مما تسبب في ارتفاع أسعار السكر وعدم توفره بصورة مستمرة.

كثرة اللاجئين إلى مصر:

- أحد الأسباب الرئيسية لأزمة السكر هو ارتفاع عدد الضيوف المقيمين داخل من الأشقاء من مختلف الدول.

وأكد أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، أن مصر تغطي 87% من إجمالي حاجة المحلية لاستهلاك السكر، وأنه يتم توفير أكثر من 180 ألف طن من مختلف الشركات سواء من الهيئة القابضة للأغذية ومن خلال طرحه في سلع البورصة الاستهلاكية، لسد حاجة السوق من الاستهلاك المحلي.

وأضاف أنه سيتم طرح كميات إضافية من السكر وتوزيعها على كافة منافذ البيع بسعر 27 جنيه للكيلو، خاصةً أن نهاية الشهر الحالي سيكون حصاد لمحصول القصب.

وأكد أبوزيد، أن وزارة التموين تدخلت من أجل حل أزمة السكر وخفض سعره، وتوفيره في منافذ البيع المختلفة على مستوى الجمهورية.

الإبلاغ عن التلاعب في أسعار السكر

طالب إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، اليوم الأحد، المواطنين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو حدوث تلاعب خاص بالمُغالاة في الأسعار.

وناشد «السجيني» المواطنين، بالتعاون مع الجهاز والإبلاغ عن أي احتكار للسلع ومنعها من التداول بغرض التربح والتقدم بشكوى إلى جهاز حماية المستهلك بالاتصال على الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي.

وضح رئيس جهاز حماية المستهلك، أن مواعيد الشكاوي إلى الجهاز لرصد المخالفات من قِبل البائعين والتجار والمحتكرين: يوميا من الساعة 9 صباحا حتي 10 مساءا ، أو من خلال خدمة الواتس اب 01577779999 على مدار ال24 ساعة.

WhatsApp
Telegram