اعلان

موعد صيام الأيام البيض في شهر رجب 2024.. سنة مؤكدة

موعد صيام الأيام البيض
موعد صيام الأيام البيض

يعد صيام الأيام البيض في شهر رجب، من أبرز الأعمال المستحبة التي يحرص المسلمون عليها دائمَا، اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونظرًا لعظيم الأجر الذي يعطيه الله سبحانه وتعالى للمسلم، بعد صيام هذه الأيام، التي سميت بهذا الإسم بسبب أن القمر يكون مكتمل في تلك اللحظات، كما أن النبي رغب في صيام هذه الأيام.

حيث ورد عنه في سنته المطهرة ، من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ' كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي '، وأخبر أن صيام يوم تضرع إلى الله سبحانه وتعالي، يباعد بين المسلم والنار 70 خريفًا.

صيام الأيام البيض

موعد صيام الأيام البيض 2024

يحين موعد صيام الأيام البيض من شهر رجب هذا العام كالتلي:

- أيام 13 و14 و15 رجب لعام 1445 هجرياً.

- ستوافق على الترتيب يوم الخميس 25 والجمعة 26 والسبت 27 يناير لعام 2024 ميلادياً.

فصل صيام الأيام البيض من شهر رجب 2024

وردت العديد من الأحاديث في فضل صيام الأيام البيض، فعن جرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: 'صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ'، ومن الأفضال أيضًا مايلي:

- الوقاية من نار جهنم، فالصيام يكفر الخطايا ويغفر الذنوب، والحصول على الفوائد صحية، حيث تنقية الجسم من السموم، مع تنظيم عمل أجهزته المختلفة.

صيام الأيام البيض

- الاقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان يحرص دائمًا على الصيام، حتى أنه قد ورد عنه أنه في اليوم الذي لا يجد فيه طعامًا في منزله ينوي الصوم، تقربًا وتضرعًا إلى الله سبحانه وتعالى.

- ضبط النفس، وهدوء السجية، وتعلم الصبر، والجلدة والمثابرة، والشعور بالفقراء الذين لا يجدون قوت يومهم، وهنا يكمن التكامل الإنساني في هذا الشأن، ويتحق المعنى الأسمى الذي فرض من أجله صيام الفريضة والنفل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | إصابة لاعب دريمز