اعلان

شروط عقد الإيجار الجديد .. هل يوجد توريث للعقد بعد وفاة المستأجر الأصلي؟

شروط عقد الإيجار الجديد
شروط عقد الإيجار الجديد

يبحث الآلاف من الأشخاص عن شروط عقد الإيجار الجديد نظرا لصعوبة تملك وحدات سكنية، بعد ارتفاع أسعار العقارات لأرقام غير مسبوقة، فيما يتم البحث عن حالة توريث العقد بعد وفاة المستأجر الأصلي أم أن تم إلغائها في القوانين الجديدة.

ويهتم قطاع كبير من المواطنين، وتحديدا الشباب المقبل على الزواج، بالحصول على وحدة سكنية لاستئجارها مع بدء حياته باعتبارها خطوة بديلة لشراء شقة، لذاحرص قانون الإيجار الجديد على حفظ حقوق المالك والمستأجر في عقد إيجار الشقق الجديد.

وخلال التقرير التالي، نستعرض شروط عقد الإيجار الجديد وفقا لما حدده قانون الإيجار الجديد 2023 مع حفظ حقوق كلا من المالك والمستأجر.

شروط قانون الأيجار الجديد 2023

حدد قانون الإيجار الجديد مجموعة من الشروط يجب توافرها حتى يتم عقد الإيجار.. وهي كما يلي :

- في حالة إذا كان هناك شركاء للعقار لا يحق للشخص ما لم يمتلك النصيب الأكبر أن يقوم بتأجير العقار.

- وفي حالة قيامه بذلك، يحق للشركاء الآخرين فسخ العقد والمطالبة باسترداد العقار من المستأجر.

شروط عقد الإيجار الجديد

حل هناك توريث عقد الإيجار ؟

حدد قانون الإيجار الجديد، أنه في حالة وفاة المستأجر ينتهي عقد الإيجار ولا يحق امتداده سوى لورثة المستأجر الأصلي، وفي حالة وفاة المستأجر الأصلي وتسلم المالك الإيجار الخاص بالعقار من الورثة، فقد يؤدي ذلك إلى نشأة علاقة إيجارية بين الطرفين.

وعند تحرير عقد إيجار جديد بعد وفاة المستأجر، لا يمنع ذلك تمسك المستأجر بشروط العلاقة الإيجارية السابقة إلا إذا تم نص شروط مختلفة في العقد الجديد.

كما يحق للمالك طلب إخلاء العقار في حالة إذا ترك المستأجر الأصلي الشراكة التي تتعلق بالوحدة التي قام بتأجيرها.

شروط فسخ عقد الإيجار الجديد

حسب قانون الإيجار الجديد، فهناك شروط تمكن الشخص المالك للوحدة السكنية من فسخ العقد مع المستأجر .. وهي على النحو التالي :

- إذا كان المستأجر لا ينتفع بها ومر على غلقها 3 سنوات.

- وفي حالة وفاة المستأجر، لا يمكن توريث الوحدة المستأجرة إلا في حال وجود الابن القاصر حتى بلوغه سن الأهلية، والفتاة حتى زواجها أو بلوغها سن الرشد، على أن يكون العقد ساريا ولم تنتهِ المدة الخاصة به.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وول ستريت جورنال: مصر تبحث خفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل