اعلان

بعد التعويم.. 4 أسئلة هامة حول تداعيات تحرير سعر الدولار وسد الفجوة بين الرسمي والموازي؟

تحرير سعر الدولار
تحرير سعر الدولار

يتصدر سعر الدولار في مصر مؤشرات البحث بعد قرار البنك المركزي المصري اليوم بالسماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق.

وأكد البنك أن قرار التعويم جاء للحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط وخفض نسب التضخم، وأن توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، لأنه يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي.

كيف تسد الفجوة بين سعر الدولار في السوق الرسمي والموازي؟

تحاول لجنة السياسة النقدية من خلال قرارها بتحرير سعر الدولار اليوم، سد الفجوة بين سعر الدولار في السوق الرسمي والموازي.

وكان قرار التعويم متوقع خاصةً بعد توافر الدفعة الأصغر من أموال رأس الحكمة والتي تُقدر بـ10 مليار دولار من إجمالي 24 مليار دولار، إلا أن الاختلاف كان حول موعد التنفيذ هل قبل أم بعد رمضان؟ ورغم وجود مؤشرات على تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف الخميس الماضي، إلا أنه تم تأجيله حتى وصول 10 مليار دولار ودخولهم خزينة البنك المركزي، والتي لم تدخل في الاحتياطي النقدي تمهيدا لاسغلالها بعد صدمة قرار التعويم.

هل هذا سعره النهائي ؟

بالعودة إلى أوقات المضاربة، وصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى 70 ولامس الـ76 جنيها، حتى توقع الخبراء وصوله إلى 100 جنيه، قبل هبوطه الأخير حتى مستوى 45 و41 قبل يومين. وبعد قرار التعويم ووصول الدولار إلى 48 و50 في بعض البنوك هل هذا السعر هو سعره النهائي أم من الممكن انتظاره ؟

ومن المُقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل قرض صندوق النقد خلال ساعات (والذي كان منتظر قرار تعويم اليوم)، وهو ما قد يسمح بدخول أموال إضافية تتراوح بين 15 لـ 20 مليار دولار.

وبعد هذه القرارات تتجه الدولة بقوة لسوق الأموال الساخنة وبالتالي يلزم تحرير العملة وتخفيضها، إذ أنه بعد دخول عشرات المليارات من الأموال الساخنة فهذا يعني زيادة بالمعروض وانخفاض بسعر الدولار.

بعد رأس الحكمة .. ما شروط صفقة ريفيرا العلمين مع قطر ؟

تجد الدولة أن قرار تعويم الجنيه، وتحرير سعر الدولار بالبنوك، كانت ضرورية لدخول استثمارات الدول العربية إلى مصر، فـ بعد صفقة رأس الحكمة، من المنتظر أن يدخل مصر مليارات عدة على هامش صفقة ريفيرا العلمين مع صندوق قطر السيادي، والذي اشترط تحرير سعر الدولار.

وحسب الإحصائيات، يوجد لدى المواطنين مبالغ تتراوح بين 60 لـ 72 مليار دولار «مجمدين» انتظارا لتحرير الدولار، وبعد قرار اليوم من المفترض أن يتم ضخهم بالسوق الرسمية، وهذا يعني زيادة بالمعروض في السوق بشكل يفوق ضعف صفقة رأس الحكمة.

بعد تحرير سعر الدولار .. هل تعود تحويلات المصريين بالخارج ؟

توقع خبراء اقتصاديون، عودة تحويلات المصريين بالخارج بانتظام والتي كانت تتخطى 2.7 مليار دولار شهريا وانخفضت كثيرا بعد مضاعفة سعر السوق السوداء عن السوق الرسمية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (2-1) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | استراحة