اعلان

التحكيم بعد عودة النشاط.. مخاوف من تأثير التوقف على أداء الحكام

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

أعلنت لجنة المسابقات باتحاد الكرة، عن المواعيد الجديدة لإستئناف مباريات الدوري الممتاز موسم 2019-2020، بعدما قررت اللجنة الخماسية وفقًا لقرار مجلس الوزراء ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، استكمال الموسم الجاري، بالرغم من رفض بعض الأندية، وعلى رأسها الزمالك برئاسة المستشار مرتضى منصور.

عودة الدوري ستكون يوم الـ7 من أغسطس المقبل، بلعب بعض المباريات المؤجلة، على أن يتم بعد ذلك استئناف الجولات بنفس الترتيب المتبع، حيث يتبقى ما يقرب من 16 أسبوعًا، سيكون على الأندية الانتهاء منها خلال شهرين على أقصى تقدير، للبدء في موسم جديد، خلال شهر أكتوبر المقبل.

بعد عودة المنافسات، عاد ملف التحكيم ليؤرق مضجع مسؤولي اللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجنايني، الذي يعكف على التنسيق مع رئيسي لجنة التحكيم الدكتور عزب حجاج ووجيه عبدالعظيم؛ للوقوف على مراحل اعداد الحكام بعد التوقف الكبير الذي أصابهم مع اللاعبين بفقدان اللياقة البدنية.

وقبل توقف كورونا، كانت اللجنة قد نجحت بالفعل في استخدام تقنية الفيديو "فار" في مباريات الدوري، إلا أن التقنية لم تنجح في انهاء الجدل الدائر بخصوص التحكيم والحكام في البطولات، خاصة من قبل قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

وتواصلت "أهل مصر" مع عزب حجاج، الذي أكد أن لجنة التحكيم بالفعل قد بدأت في اعداد الحكام بدنيًا، منذ اعلان رئيس اللجنة الخماسية عن عودة الدوري، مشيرًا إلى أن الحكام مثل اللاعبين قد يحتاجون إلى أكثر من 20 يومًا، للاستعداد التام للمرحلة المقبلة.

ويضيف حجاج أن بعد الانتهاء من مرحلة الاعداد البدني، سيكون هناك محاضرات فينة للحكام، لشرح جميع التغيرات التي حدثت على قوانين الكرة بعد جائحة كوورنا، موضحًا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، سيساهم بشكل كبير في هذه المحاضرات؛ للتأكد من صحة جميع الاجراءات التي تتخذها اللجنة فيما يتعلق بالحكام.

ويقول رئيس لجنة الحكام، إن الفيفا قد أقر تغيرات جديدة على قوانين الكرة، وفي نفس الوقت أعطى للاتحادات الحرية في تنفيذها من عدمه، كالتبديلات الخمس التي استخدمتها بعض الدوريات فيما لم يطبقها آخرون، إلا أن اللجنة الخماسية وافقت على استخدام 5 تبديلات لكل فريق في المباراة الواحدة، مراعاة لظروف اللاعبين والأندية.

ويوضح أن هذه القوانين ستكون مرتبطة بحدود لتنظيمها، فمثلا الـ5 تبديلات لابد أن تكون على 3 مرات فقط، حتى لا يتم إهدار الوقت، كما أن الوقت المستقطع لشرب المياه، لا يجب أن يزيد على دقيقتين، وفيما يتعلق بالاحتفال بإحراز الأهداف يجب أن يكون خارج العناق لمنع انتشار العدوى بين اللاعبين.

الحكم الدولي محمد الصباحي، يرى أن استئناف النشاط بعد هذه الفترة الكبيرة من الإيقاف، سيؤثر بكل تأكيد على مستوى الحكام، فقد يحتاج الحكام لثلاثة أو أربع مباريات، حتى يعود إلى مستواه الطبيعي، مشيرًا إلى أهمية فترة الاعداد خاصة البدني، والذي يشرف عليها اتحاد الكرة.

ويقول الصباحي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن التدريبات البدينة التي كان يقوم بها وزملائه في المنزل، لن تكون كافية للعودة مرة أخرى إلى الملاعب بصورة طبيعية، منوهًا على حاجة الحكام لشهر إعداد على الأقل، الأمر الذي سيحاتج منه وزملائه لجهد كبير.

وعن رأيه في استخدام تقنية الفار بعد العودة للمباريات، أكد الحكم الدولي أنه يمكن بالفعل استخدام التقنية، مع تقليل عدد الحكام في غرفة التحكم، مثلما حدث في الدوريات العالمية كالإسباني والإنجليزي، معتقدًا أن هذه التقنية ستسهل من إدارة الحكام للمباريات، في الوقت الذي يحتاج فيه الحكم لأي وسيلة للخروج بالمباراة إلى بر الأمان.

ويختتم الصباحي أن التحكيم في مصر بخير، كما أن الدوري يملك عددًا كبيرًا من الحكام الجيدين للغاية، والذين يستطيعون إدارة مباريات كبيرة سواء في إفريقيا أو الكؤوس العالمية، متمنيًا أن يتغير التحكيم إلى الأفضل بعد جائحة كورونا، واستخدام تقنية الفار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان