اعلان

ماذا حدث لكبار الدوريات الأوروبية بدوري الأبطال في 2020؟

دوري الابطال
دوري الابطال

عادت الحياة من جديد للملاعب الأوروبية الفترة الماضية، ليس فقط على نطاق البطولات والدوريات المحلية، بل وصل لحد البطولات القارية الأوروبية، أبرزها دوري أبطال أوروبا، التي قرر الاتحاد الأوروبي لمرة القدم "يويفا" عودة استئناف المباريات مرة أخرى، في ظل اتباع كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية الصارمة لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا، فضلا عن إقامة المباريات خلف الأبواب المؤصدة بدون أي حضور جماهيري.

وتميزت نسخة دوري الأبطال هذا الموسم، بتخبط واضطراب العديد من الأندية الكبيرة قبل إيقافات كورونا واستمرت بعدها، إذ نتج عنها توديعهم البطولة مبكرا وسط ذهول ومفاجأة كبيرة من قبل متابعيهم، وحرمان ملايين الجماهير من لحظات المتعة والإثارة والمنافسة الشرسة التي تضيف طابع خاص للبطولة.

ومن أوائل الأندية التي رحلت عن البطولة هو فريق ليفربول الإنجليزي، حامل اللقب النسخة الماضية، إذ كان خروجه في دور الـ16 صدمه كبيرة تلقاقتها جماهير الريدز، بعد هزيمته من اتليتكو مدريد الأسباني بقيادة دييجو سيميوني المدير الفني للفريق، وحسم بطاقة التأهل لربع نهائي البطولة رسميا.

وبعدها توقفت البطولة لأكثر من شهرين بسبب كورونا، الذي أربك جميع الحسابات والأجندة الدولية، لكن فور عودة الأمر كما كان استمرت التخبطات والمفاجأت فى ملاحقة أندية دوري الأبطال، الذي بدأت أن تكشرعن ملامح بطولة مختلفة في أجوائها الفريدة التي تمر بها حتى وقتنا هذا.

وسقط فريق ريال مدريد بقيادة الفرنسي زين الدين زيدان، المنتشى من فوزه بالدوري الأسبانى هذا الموسم، فى شباك مانشيستر سيتي الإنجليزي بقيادة الأسباني بيب جوارديولا، الذي أقصاه من البطولة وحرمه من التأهل إلى ربع نهائي البطولة، بعد الخسارة بنتيجة 4 أهداف مقابل هدفين مجموع نتيجة مبارتي الذهاب والإياب، وأحبط السيتي آمال الملكي فى مواصلة انجازاته هذا الموسم.

وفى نفس الليلة خرج فريق يوفنتوس الإيطالي من دوري الأبطال بعد الخسارة من أولمبيك ليون الفرنسي، بعدما خسر في لقاء الذهاب في فرنسا بهدف نظيف، ورغم فوزه في مباراة الإياب بهدفين مقابل هدف، لكنه فوز لم يكن كافياً ليتأهل، حيث تأهل فريق ليون إلى دور ربع النهائي بالهدف الاعتباري، احتساب الهدف خارج الديار بهدفين، بعدما خرجت النتيجة بتعادل الفريقين 2-2.

فتوديع ثلاث فرق من كبار أوروبا وأبطال الدوري فى دورياتهم هي صدمة كبيرة إلى كل عشاق ومتابعي التشامبيونزليج، على الرغم من إنتهاء متعة رؤيتهم فى الأدوار النهائية من البطولة، إلا أننا على موعد مع منافسة من نوع خاص مع فرق استطاعت استكمال مشوارها بكل ما واجهته من تحديات.

وبذلك فقد تأهل رسميا لدور الربع نهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا ثماني فرق من المقرر أن تكون المواجهات كالتالي: برشلونة يتقابل مع بطل البوندسليجا بايرن ميونخ، وليون الفرنسي يصطدم مع مانشسترسيتي الإنجليزي ، فيما يلتقى بطل الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان مع أتلانتا الإيطالي، أتليتكو مدريد مه لايبزيج الألماني.

وتمتلك كل الأندية المتأهلة فرصة متساوية وحظوظ كبيرة في الحصول على بطاقة دور النصف نهائي، لكن من واقع الآداء الذي ظهرت به هذه الفرق فقد يساعدنا فى التوقع بالمتأهلين والذي من الممكن أن يكونوا بايرن ميونخ بعد مستوى أكثر من رائع في الدوري الألماني والبطولة الأوروبية، خاصة ومنافسه برشلونة يُعاني من التخبطات هذا الموسم خسر الليجا بسببها، كما أن سان جيرمان كفته ترجح عن كفة أتلانتا الذي لم يظهر بشكل مقنع وجز الترتيب السابع بالدوري الإيطالي.

وقد يجد فريق مانشستر سيتي صعوبة في التأهل أمام ليون العنيد، كما قد يجد أتليتكو مدريد غايته فى لايبزيج ليحصد بطاقة الدور النصف نهائي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة