اعلان

6 تحديات أمام كومان بعد تولي تدريب برشلونة

كومان
كومان

أعلن نادي برشلونة الإسباني عن تولي الهولندي رونالد كومان، مديراً فنياً للفريق الأول خلفاً للإسباني كيكي سيتيين، الذي أقيل من منصبه، إثر الخسارة بثمانية أهداف لهدفين ضد بايرن ميونخ.

ويُواجه كومان مع بداية مهمته في قيادة العملاق الإسباني، عدة تحديات كبيرة، حيث تُعول عليه جماهير البرسا تدارك أخطاء كيكي سيتيين ووضع الفريق على الطريق الصحيح.

6 تحديات أمام كومان بعد تولي تدريب برشلونة

يحتاج برشلونة للتعاقد مع ظهير أيمن من الطراز الرفيع، بالإضافة إلى مدافعين اثنين في محور الدفاع، في ظل تقدم جيرارد بيكيه في السن، وقرب رحيل صامويل أومتيتي الذي يعاني من إصابات عديدة.

من المفترض أن يعتمد رونالد كومان على المواهب الشابة في الفريق مثل فاتي وبيريز وتوديبو وأراوخو، والذين سيكونون عماد الفريق خلال السنوات القادمة.

وينبغي على رونالد كومان أيضاً، أن يقوم بتنظيف الفريق الكتالوني من العناصر الزائدة عن الحاجة، مثل أرتورو فيدال ولويس سواريز وسيرجيو بوسكيتس وإيفان راكيتيتش وصامويل أومتيتي وسيرجي روبيرتو.

كان يُميز لعب برشلونة طريقة اللعب التموضعي المعروفة إعلامياً بالتيكي تاكا، واللعب السريع والانتقال بالكرة بين اللاعبين، وذلك خلال فترة تولي بيب جوارديولا، واختفت تماماً خلال المواسم الماضية، لذلك يقع على المدرب الجديد عبء عودة طريقة اللعب السريعة للفريق.

ويتميز كومان بالمرونة التكتيكية، إذ لا يستقر على رسم خططي واحد فقط، بل يقوم بالتنويع حسب مقتضيات حالة الفريق على أرض الملعب، ولكن ما هو ثابت في نهجه، هو اعتماده على خط دفاعي عالٍ، مع تشجيع قلوب الدفاع على الجرأة والمشاركة في اللعب.

سيكون رونالد كومان مُطالباً باستعادة أفضل نسخة من بعض اللاعبين، أمثال أنطوان جريزمان وفرينكي دي يونج وفيليب كوتينيو في حال عودته.

بخصوص دي يونج، فإن كومان يهتم كثيراً بمركز خط الوسط “الدفاعي”، كونه يتحكم بإيقاع اللعب، أما كوتينيو، فإن المدرب الهولندي يفضل دائماً وجود لاعب خط وسط هجومي، وخصوصاً في تشكيلة (1/3/2/4)، والنجم البرازيلي قد يكون الخيار المثالي لهذا الدور.

لن تكون مهمة المدرب الهولندي مفروشة بالورود في ضبط غرفة ملابس النادي الكتالوني، خاصةً وأن بعض اللاعبين يمتلكون كلمة عليا لدى الإدارة، كما أن بعض لاعبي الفريق أصحاب “الوزن الثقيل” يُعبرون عن امتعاضهم من الجلوس على دكة البدلاء.

وسيكون كومان مُطالباً بمنح الثقة والمعنويات لكل الفريق من جديد، مع فرض عقوبات صارمة على كل لاعب غير منضبط (وما أكثرهم في برشلونة).

بالمقابل، يُعرف عن رونالد كومان صرامته الشديدة سواء داخل الملعب أو خارجه، كما أنه معروف بأساليبه غير المعهودة في التدريب والتغذية، على غرار منع تناول البيتزا ورقائق البطاطس ومراقبة اللاعبين عبر نظام GPS.

من أبرز العوامل التي ستحدد نجاح كومان من عدمه برفقة الفريق الكتالوني، هي مدى قدرته على فرض كلمته على الإدارة، خصوصاً فيما يتعلق بسوق الانتقالات، إذ ينبغي عليه التعاقد مع لاعبين بدلاء قادرين على التغيير.

ويجب أن يتعاقد كومان مع اللاعبين الذين سيخدمون أسلوبه، وليس مع اللاعبين الذين ستفرضهم عليه الإدارة، وفي حال وقع العكس، فإن المدرب الهولندي مهدد بالفشل شأنه شأن من سبقوه

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً