اعلان

بعد ترشحه لخلافة فايلر... ماذا قدم محمد يوسف مع الأهلي؟

محمد يوسف
محمد يوسف

شهدت الفترة الأخيرة تداول اسم المدرب محمد يوسف، لتولي مقاليد الإدارة الفنية للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بعدما دخلت مفاوضات مجلس إدارة القلعة الحمراء في نفق مظلم مع المدير الفني السويسري رينية فايلر، وتحديد موعد نهائي من قبل إدارة النادي للإعلان عن الموقف الأخير من الملف الذي شغل المشجع الأهلاوي.

طرح اسم محمد يوسف المدير الفني الأسبق للنادي الأهلي، لتولي تدريب الفريق حال رحيل فايلر، ولفترة مؤقته ، إذ يخوض المارد الأحمر خلال الشهر المقبل مباريات نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

هل يعد محمد يوسف هو الخيار الأمثل لتولي تدريب فريق الأهلي؟.. خلال السطور المقبلة سنتعرف سويًا على أرقام المدرب الأسبق للشياطين الحمر خلال فترتي توليه الإدارة الفنية.

يعد محمد يوسف المدير الفني الأسبق للأهلي، من أبرز المرشحين المحليين لتولي القيادة الفنية القلعة الحمراء خلفا للسويسري رينيه فايلر المدير الفني الحالي للفريق، والذي اقترب من الرحيل في الفترة المقبلة.

وسبق لمحمد يوسف قيادة فريق النادي الأهلي، في أكثر من مناسبة وفي ظروف تتشابه مع الظروف الحالية التي يمر بها الفريق من حيث رحيل أو إقالة الجهاز الفني.

قاد يوسف الفريق بوجه عام في 45 مباراة محليا وقاريا، نجح في الفوز بـ 26 لقاء، وكان التعادل في 7 مرات، بينما خسر في 12 مباراة.

محمد يوسف وسيد عبد الحفيظ

أبرز انجازاته

وتأتي المرة الأولى لتولي محمد يوسف المسئولية الفنية للأحمر في موسم 2013، خلفا لـ حسام البدري المدير الفني للمنتخب الوطني في الوقت الحالي، وكان يوسف آن ذاك يشغل منصب المدرب العام، وتغلب على أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقى 2/0، بقدم محمد أبو تريكة وأحمد عبد الظاهر، وكانت أولى مبارياته في الدوري المصري الممتاز أمام تليفونات بني سويف، واستطاع الفوز بهدفين مقابل هدف وحيد.

ثم نجح الأهلى تحت قيادة يوسف بالسوبر الأفريقى بالتغلب على فريق الصفاقسى التونسى بنتيجة 3/2.ولعب الأهلي مع يوسف في الولاية الأولى 37 مباراة، حيث انتصر في 21 وتعادل 6 مرات وخسر 10 مباريات، وخلال تلك الفترة، توج الفريق الأحمر بلقب دوري أبطال إفريقيا 2013، والسوبر الإفريقي 2014.

وفي الولاية الثانية قاد يوسف الأهلي في 8 مباريات محليا وإفريقيا، فحقق الانتصار 5 مرات وتعادل مرة واحدة وخسر مباراتين، وكان آخر لقاء ليوسف كمدرب للأهلي، ضد الداخلية، عندما تعادل الفريقان (2/2)، وبعدها تولى مارتن لاسارتي المسئولية.

أبرز الاخفاقات

وأبرز اخفاقات يوسف كانت خروج الأهلي من دوري أبطال أفريقيا في مرحلة دور الـ 16 على يد فريق بنغازي الليبي بعد الخسارة ذهابًا وأيابًا، كما حقق يوسف في ولاتيه بالأهلي رقمين سلبيين عبر تاريخ النادي الأحمر، الأولى بالخسارة على يد أولارندو بيراتس الجنوب أفريقي بثلاثية نظيفة في الجونة بدوري الأبطال 2013، لينال الأحمر أثقل هزيمة في ملعبه عبر تاريخه الأفريقي، كذلك الخسارة أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة 5/1 في كأس العالم للأندية 2013 محققاً أكبر خسارة لفريق يشارك في كأس العالم للأندية عبر تاريخها، قبل أن يعادل السد القطري هذا الرقم السلبي بخسارة من الترجي بنتيجة 6/2 في النسخة الماضية.

محمد يوسف قام بتعويض رقمه السلبي في أثقل هزيمة للأهلي على ملعبه في أفريقيا، وقاد الأحمر لفوز بتسعة أهداف على اطلع برة بطل جنوب السودان في إياب تمهيدي دوري الأبطال بالنسخة الجارية، ليكون هو الفوز الأكبر في تاريخ أندية مصر عبر تاريخ مشاركاتها القارية

النهاية

كانت مواجهة المقاولون العرب، في أبريل 2014، آخر مباريات يوسف مع الأهلي في مهمته الأولى كمدير فني للشياطين الحمر، ليرحل عن الفريق ويتولى فتحي مبروك المسئولية، قبل أن يعود يوسف مرة أخرى ويقود الأهلي عقب رحيل المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، ليخسر أمام المقاولون العرب بهدف نظيف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً