اعلان
اعلان

بعد تعيينه.. من هو جاني سيكازوي حكم مباراة الأهلي والوداد؟

جاني سيكاوزي
جاني سيكاوزي
كتب : علي صلاح

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" عن حكم مباراة الأهلي والوداد في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، المقرر إقامتها غدً على ملعب محمد الخامس بالدر البيضاء في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة.

ومن المقرر أن يدير الحكم الزامبي جاني سيكازوي مباراة الأهلي والوداد، وهو ما اثار غضب عارم لدي جماهير الأهلي، بسبب سوء إدارة الحكم الزامبي للمباريات، فضلًا أنه يمتلك سيرة سيئة في الفترة الماضية.

- سكاوزي يبلغ من العمر 39 عاماً ويعمل مدرساً، دخل ضمن قائمة الحكام ببطولة 'كوسافا تحت 20 عاما'، عام 2008، والتي تُنظم لمنتخبات جنوب القارة الإفريقية، بديلا لأحد الحكام الذين رسبوا في اختبارات اللياقة البدنية قبل البطولة.

- اشتهر الحكم الزامبي بإتاحة الفرصة دون احتساب العديد من الأخطاء، وكذلك بإشهاره عدد كثير من البطاقات الصفراء وصلت إلى 353 إنذار

-أدار الحكم الزامبي 5 مباريات المنتخبات المصرية طوال تاريخه، وهم: نهائي مصر والكاميرون بطولة الأمم الإفريقية بالجابون 2017 والتي توج بها الأسود بالفوز (2-1)، ونيجيريا ومصر في تصفيات أمم إفريقيا والتي انتهت بالتعادل (1-1).

و مباراة موزمبيق ومصر في تصفيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، والتي انتهت بفوز الفراعنة بهدف نظيف. مباراة مصر وجنوب إفريقيا في التصفيات المؤهلة للأوليمبياد والتي فاز فيها المنتخب الأوليمبي المصري بهدفين نظيفين، مباراة مصر ومالي في بطولة إفريقيا للشباب 2011 وخسرها الفراعنة بهدف نظيف.

- تم اتهامه بالرشوة والفساد

في مباراة الترجي وأول أغسطس بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا فى الـ 23 من نوفمبر الماضى ، كانت النتيجة تشير لتقدم بطل تونس (3-2)، ولكنها نتيجة غير كافية للتأهل بعد الخسارة ذهابا بهدف نظيف.ومع حلول الدقيقة 78 ألغى الحكم الزامبي هدفا صحيحا لبطل أنجولا، استطاع بعدها الترجي أن يسجل هدفا رابعا ليتأهل للنهائي الإفريقي

- اشتعلت الأزمة بعدما قدم نادي أول أغسطس شكوتين للكاف والإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مطالباً بإعادة المباراة على أرض محايدة، مع معاقبة طاقم التحكيم بقيادة الزامبي جاني سيكازوي بحسب رئيسه كارلوس هنريك وقررت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم 'كاف' إيقاف الحكم الزامبي فى الـ 16 من نوفمبر الماضى عن مزاولة نشاط كرة القدم بسبب تحيزه للفريق التونسي، وخضع إلى جلسة استماع فى مواجهة اتهامات بالفساد والحصول على رشوة من جانب الفريق التونسي.

وعقب جلسة الاستماع تم تبرئة الحكم مع الاكتفاء بمدة الإيقاف لمدة 4 أشهر حيث عاد لإدارة المباريات فى التاسع من مارس الماضي فضلا عن اختياره ضمن قائمة الحكام المرشحين للمشاركة فى كأس الأمم الأفريقية 2019

صاحب واقعة نهائي أمم أفريقيا الذي خسره منتخب مصر ضد الكاميرون.

وهو أيضا حكم غرفة الفار في نهائي العام الماضي بين الوداد والترجي، والتي شهدت أزمة كبيرة بين الفريقين، خاصة بعد أن كان في عطل في الفار، وتم إلغاء المباراة واحتساب الرجاء بطلًا لدوري أبطال أفريقيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان