اعلان
اعلان

موناكو يصنع الريمونتادا ويهزم باريس سان جيرمان بثلاثية في الدوري الفرنسي

باريس سان جيرمان وموناكو
باريس سان جيرمان وموناكو

قلب موناكو الطاولة على ضيفه باريس سان جيرمان في الشوط الثاني ونجح في تحويل تأخره بهدفين نظيفين في الشوط الأول إلى فوز ثمين 3 / 2 في الشوط الثاني من مباراتهما في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم والتي شهدت أيضا فوز بوردو على مضيفه رين 1 / صفر.

على استاد "لويس الثاني" في موناكو ، قطع موناكو مسلسل الانتصارات المتتالية لفريق سان جيرمان في رحلة الدفاع عن لقبه بالدوري الفرنسي لكرة القدم وانتزع فوزا غاليا عليه لتكون الهزيمة الأولى لسان جيرمان بعد ثمانية انتصارات متتالية في المسابقة.

ولقن سان جيرمان مضيفه موناكو درسا قاسيا في كيفية استغلال الأخطاء الدفاعية في الشوط الأول وتقدم عليه بهدفين نظيفين في الشوط الأول وكان بمقدوره الخروج من الشوط الأول بحصيلة أكبر من الأهداف لكن الحظ عانده في أكثر من كرة كما ألغى الحكم هدفين لمويس كين وكيليان مبابي بداعي التسلل.

ولكن موناكو رد بقوة على ضيفه وانتزع فوزا ثمينا عليه في الشوط الثاني بعدما تغلب على سلبيات الشوط الأول كما قلبت التغييرات التي أجراها الكرواتي نيكو كوفاتش المدير الفني لموناكو شكل أداء الفريق تماما وخاصة مع نزول الإسباني المخضرم سيسك فابريجاس في بداية الشوط الأول.

وسجل المهاجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي هدفي الشوط الأول في الدقيقتين 25 و37 من ضربة جزاء ليرفع رصيده إلى تسعة أهداف وينفرد بصدارة قائمة هدافي المسابقة حتى الآن.

ورفع مبابي رصيده إلى 99 هدفا مع سان جيرمان في مختلف البطولات منذ انتقل إلى صفوف الفريق في 2017 .

وتقدم مبابي بهذا إلى المركز الخامس في قائمة أبرز هدافي سان جيرمان على مدار تاريخ النادي متخطيا اللاعب الجزائري السابق مصطفى دحلب الذي سجل للفريق 98 هدفا في مختلف البطولات فيما يحتل دومينيك روتشيتو المركز الرابع في القائمة بفارق هدف واحد فقط أمام مبابي.

كما رفع اللاعب رصيده إلى سبعة أهداف في المباريات التي خاضها أمام فريقه السابق موناكو.

ولكن تقدم سان جيرمان بهدفين في الشوط الأول لم يكن كافيا ، حيث جاءت ردة الفعل قوية من موناكو في الشوط الثاني عبر ثلاثة أهداف سجلها المهاجم الألماني كيفن فولاند في الدقيقتين 52 و66 وفابريجاس من ضربة جزاء في الدقيقة 84 .

ورفع موناكو رصيده إلى 20 نقطة ليقفز إلى المركز الثاني مؤقتا بفارق نقطة واحدة أمام ليل.

وتجمد رصيد سان جيرمان عند 24 نقطة في الصدارة بعدما مني بالهزيمة الثالثة له في 11 مباراة خاضها بالمسابقة حتى الآن.

واستعاد بوردو بعض اتزانه في الدوري الفرنسي وانتزع فوزا ثمينا 1 / صفر على رين في افتتاح مباريات المرحلة في وقت سابق اليوم.

وبدأ سان جيرمان المباراة بضغط هجومي مكثف على دفاع موناكو ، وكاد مويس كين يفتتح التسجيل للضيوف في الدقيقة الثالثة اثر خطأ فادح من دفاع موناكو ولكن حارس المرمى فيتو مانوني تدخل في الوقت المناسب وأمسك الكرة من أمام كين ليصحح خطأ الدفاع.

وواصل سان جيرمان ضغطه الهجومي في الدقائق التالية ، فيما كانت أول فرصة لموناكو في المباراة بعد عشر دقائق من بداية اللقاء عبر تسديدة من كيفن فولاند تصدى لها حارس المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس.

وكانت هذه الفرصة حافزا لموناكو على مبادلة ضيفه الهجمات في الدقائق التالية والتخلي عن الانكماش الدفاعي ولكن ظلت محاولات سان جيرمان هي الأكثر والأخطر.

وسدد آنخل دي ماريا كرة قوية بيسراه من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 18 ولكنها مرت خارج القائم.

وأسفرت هجمات سان جيرمان عن هدف التقدم في الدقيقة 26 بتوقيع المهاجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي.

وجاء الهدف اثر هجمة مرتدة سريعة للفريق وتمريرة بينية رائعة من دي ماريا إلى مبابي الذي انطلق بالكرة سريعا من وسط الملعب في حراسة دفاع موناكو حتى وصل داخل منطقة الجزاء ليسدد الكرة في المرمى ببراعة لحظة تقدم الحارس من أجل التصدي له لتستقر الكرة في المرمى.

ورغم محاولات موناكو لتسجيل هدف التعادل في الدقائق التالية ، كاد سان جيرمان يستغل الأخطاء الدفاعية لموناكو في تسجيل الهدف الثاني خاصة مع تألق وسرعة مبابي ومويس كين.

وشهدت الدقيقة 32 فرصة ذهبية لموناكو اثر خطأ في التغطية الدفاعية من سان جيرمان ولكن وليام كويبليس لعب الكرة برأسه إلى خارج المرمى بغرابة شديدة.

ونال موناكو العقاب على هذه الفرصة الضائعة حيث حصل سان جيرمان على ضربة جزاء اثر هجمة منظمة سريعة للفريق لم يجد معها يوسف فوفانا لاعب موناكو سوى عرقلة رافينيا ألكانتارا لاعب سان جيرمان داخل منطقة الجزاء فلم يتردد الحكم في احتسابها ضربة جزاء.

وسدد مبابي ضربة الجزاء على يسار الحارس محرزا هدف الاطمئنان في الدقيقة 37 .

وواصل سان جيرمان هجومه وسجل كين هدفا آخر للفريق في الدقيقة 39 ألغاه الحكم بداعي التسلل.

وعاند الحظ سان جيرمان في الدقيقة 44 حيث تصدت العارضة لتسديدة بابلو سارابيا ثم ألغى الحكم هدفا رائعا سجله مبابي بعدها بثوان قليلة بداعي التسلل لينتهي الشوط الأول بتقدم سان جيرمان بهدفين نظيفين.

ومع بداية الشوط الثاني ، دفع الكرواتي نيكو كوفاتش المدير الفني لموناكو بلاعب الوسط الإسباني المخضرم سيسك فابريجاس والمدافع كايو هنريكي بدلا من كويبيلس وفودي بالو توريه على الترتيب.

وحصل مبابي على ضربة حرة أمام منطقة جزاء موناكو في مواجهة المرمى مباشرة ، وسددها دي ماريا بيسراه في الدقيقة 47 لكن الكرة علت العارضة.

وفي المقابل ، عاند الحظ موناكو في كرتين متتاليتين في الدقيقة 50 حيث استغل فولاند تمريرة عرضية من الناحية اليسرى وسدد الكرة بلمسة ساحرة مباشرة ولكنها خرجت لركنية وصلت منها الكرة على رأس فولاند الذي سددها قوية وتنصدى لها الحارس نافاس وأبعدها من على خط المرمى.

وأسفرت انتفاضة موناكو عند هدف التقدم في الدقيقة 52 بتوقيع فولاند اثر هجمة سريعة للفريق هيأ منها جيلسون مارتينيز الكرة لفولاند في وسط منطقةالجزاء ليسددها فولاند دون عناء إلى داخل المرمى. وراجع الحكم نظام حكم الفيديو المساعد (فار) قبل احتساب الهدف رسميا للاعب.

ومنح الهدف دفعة معنوية هائلة لفريق موناكو الذي استفاد كثيرا من التغييرين اللذين أجراهما كوفاتش في بداية هذا الشوط وخاصة من نزول فابريجاس الذي أثار نشاطا واضحا في أداء الفريق ليشكل لاعب موناكو إزعاجا حقيقيا لدفاع سان جيرمان.

وأجرى الألماني توماس توخيل المدير الفني لسان جيرمان تغييره الأول في الدقيقة 60 بنزول النجم الكبير البرازيلي نيمار بدلا من دي ماريا الذي بذل جهدا كبيرا في المباراة.

ولكن نزول نيمار لم يعيد الاتزان لفريقه في مواجهة انتفاضة موناكو التي أثمرت الهدف الثاني بتوقيع فولاند أيضا في الدقيقة 66 .

وجاء الهدف اثر تمريرة عالية وصلت منها الكرة إلى فابريجاس خلف المدافع لايفن كورزاوا على بعد خطوات قليلة من المرمى حيث هيأها فابريجاس ببراعة لفولاند الذي سددها في الشباك دون عناء.

وسدد نيمار ضربة حرة لفريقه في الدقيقة 68 ولكن حارس موناكو تصدى للكرة ببراعة.

وأجرى توخيل ثلاثة تغييرات دفعة واحدة في الدقيقة 68 بنزول ميتشل باكير ولياندرو باريديس وقيس رويز بدلا من كورزاوا ودانيلو بيريرا ومبابي على الترتيب.

ولكن تغييرات سان جيرمان لم تغير من شكل الأداء كثيرا ، بل وكاد موناكو يسجل الهدف الثالث في الدقيقة 74 اثر هجمة خطيرة وارتباك أمام المرمى ولكن فابريجاس سدد الكرة خارج المرمى بغرابة شديدة.

ورد سان جيرمان بهجمة سريعة خطيرة في الدقيقة 79 وصلت منها الكرة إلى كين على بعد خطوات من المرمى ليمررها إلى سارابيا المندفع داخل منطقة الجزاء ولكن الكرة ذهبت في متناول يد الحارس.

وأنقذ بريسنال كيمبيمبي مدافع سان جيرمان فريقه من هدف مؤكد في الدقيقة 80 حيث أبعد الكرة من أمام جيلسون مارتينيز المتحفز أمام المرمى.

ولكن الحكم منح موناكو ضربة جزاء في الدقيقة التالية مباشرة عندما أسقط المدافع عبدو ديالو اللاعب فولاند داخل منطقة الجزاء.

وبعد مراجعة نظام حكم الفيديو المساعد (فار) ، أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه ديالو ليكمل سان جيرمان المباراة بعشرة لاعبين فقط.

وسدد فابريجاس ضربة الجزاء على يمين الحارس نافاس مسجلا هدف التقدم على سان جيرمان في الدقيقة 84 .

وباءت محاولات سان جيرمان بالفشل في الدقائق الأخيرة لينتهي اللقاء بالفوز المثير لموناكو.

ورفع بوردو رصيده إلى 15 نقطة وتقدم للمركز الحادي عشر حيث جاء الفوز اليوم بعد هزيمتين متتاليتين للفريق في المسابقة قبل فترة التوقف الدولية خلال الأيام الماضية.

وتجمد رصيد رين عند 18 نقطة وتراجع للمركز الخامس بفارق الأهداف فقط خلف مارسيليا.

وسجل حاتم بن عرفة هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 37 ليقود فريقه إلى الفوز الثاني فقط مقابل ثلاث هزائم في آخر خمس مباريات خاذها الفريق في المسابقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض