اعلان

19 عاما على رحيل صالح سليم مايسترو القلعة الحمراء

صالح سليم
صالح سليم

تحل اليوم الخميس الذكرى الـ 19 على رحيل المايسترو 'صالح سليم' أسطورة النادي الأهلي ورئيس القلعة الحمراء الأسبق، والذي توفي في مثل هذا اليوم عام 2002، بعد صراع طويل مع المرض.

يعد صالح سليم هو رمز من رموز القلعة الحمراء، الذي رسخ مبادئ وأسس الأهلي التي مازالت حتى الآن، إلى أن أصبحت آرث يتوالى رؤساء الأهلى.

صالح سليم في القلعة الحمراء

صالح سليم

وحقق الأب الروحى للأهلاوية صالح سليم الكثير من الإنجازات والبطولات خلال مسيرته الكروية كلاعب فى المستطيل الأخضر، حيث توج مع الأهلي بـ20 بطولة مقسمة إلى 11 دوري و8 بطولة كأس، كأس الجمهورية المتحدة.

كما أنه صاحب الرقم القياسي في أكبر عدد من الأهداف التي يحرزها لاعب في مباراة واحدة، حيث سجل 7 أهداف في مرمى الإسماعيلي موسم 1958، من 8 أهداف فاز بها الأهلي، وتٌعد مباراة الطيران آخر لقاء شارك فيه المايسترو مع الأهلي عام 1966 واعتزل بعدها عام 1966.

المايسترو مع منتخب مصر

كما كان لصالح سليم دور بارز مع منتخب الفراعنة الذي انضم إليه عام '1950' أمام تركيا في كأس البحر المتوسط وفاز المنتخب بثلاثية نظيفة، حيث لعب بقميص المنتخب الوطني '24' مباراة دولية سجل خلالها خمسة أهداف، وقاد المنتخب للفوز بلقب كأس الأمم الأفريقية 1959 بالقاهرة، وشارك في أولمبياد روما 1960، وكان آخر ظهور دولي له في بطولة الأمم الأفريقية الثالثة بأديس أبابا 1962.

رحلة المايسترو إلى رئاسة القلعة الحمراء

صالح سليم

وبعد اعتزال الملاعب، تولى صالح سليم العديد من المناصب الإدارية، حيث تولى مدير الكرة بالقلعة الحمراء عامى 1971 و1972، وبعد ذلك قرر صالح سليم الترشح لعضوية مجلس إدارة النادي الأهلي، ومن ثم ترشح لرئاسة النادي حتى حصل عليها عام 1980 واستمر رئيسًا للنادي الأهلي حتى عام 1988، وقرر ترك الساحة ولكن تسببت سوء نتائج الأهلي في عودته مرة أخرى لرئاسة النادي عام 1990.

كما أبهرنا صالح سليم في الملاعب، استطاع أن يتألق في عالم الفن والسينما من خلال مجموعة من الأفلام المميزة التي شارك فيها مثل: الشموع السوداء، السبع بنات، الباب المفتوح.

رحيل المايسترو

ورحل الرئيس التاريخي للأهلي عن عالمنا فى 2002 عن عمر يناهز 72 عاما، بعد مسيرته ذهبية من التاريخ والإنجازات التي لن تنسى، بعد صراع طويل مع سرطان الكبد الذي تمكن منه، ولم يكن وقتها متاحا زراعة الكبد، وخضع للعلاج الكيماوي، وإلا أن انتشر المرض فى المعدة، وساءت الحالة الصحية حتى دخل فى غيبوبة، لتأتي النهاية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً