اعلان

قبل انطلاقها.. قصة «الديبة» أول هداف لبطولة أمم إفريقيا

الديبة نجم منتخب مصر والاتحاد السكندري
الديبة نجم منتخب مصر والاتحاد السكندري

يترقب عشاق وجماهير كرة القدم الإفريقية والعربية، إنطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا في نسختها الـ33، التي من المقرر لها ان تنطلق يوم 9 يناير المقبل، على الأراضي الكاميرونية، بمشاركة 24 منتخبا للمرة الثانية على التوالي.

وبالعودة بالزمن إلى الوراء، وتسليط الضوء على أول هداف في تاريخ البطولة الإفريقية الأعرق للمنتخبات، وهو محمد دياب العطار الشهير بـ'الديبة' نجم منتخب مصر والاتحاد السكندري .

الديبة نجم الاتحاد السكندري

ولد محمد دياب العطار" الديبة" في 17 نوفمبر عام 1926، وانضم لصفوف نادي الاتحاد السكندري وعمره 18 عاما، وبزغ نجم الديبة مع زعيم الثغر.

لينضم للمنتخب الوطني بعد الاداء المبهر عام 1947 واستمر لاعبا دوليا حتي عام 1957.

تلقى الديبة عروض كثيرة لكنه تمسك بالبقاء رفقة الاتحاد السكندري، ليعتزل اللعب عام 1960، ويعد الديبة الهداف التاريخي لنادي الاتحاد السكندري برصيد 93 هدفًا، بواقع 81 هدفا فى بطولة الدورى و 12 هدفا فى بطولة الكأس .

الديبة أول هداف لبطولة كأس الأمم الإفريقية

شارك محمد دياب مع منتخب مصر في دورتين أوليمبيتين، الأولي في لندن عام 1948 والثانية في هلسنكي عام 1952، لكن يعد عام 1957 هو الأبرز في مسيرة الديبة، خاصة بعد تألقه رفقة منتخب الفراعنة في أول بطولة أمم إفريقيا والمتوج بها المنتخب المصري، ونجح حينها بتسجيل 5 أهداف ليصبح بذلك أول هداف في تاريخ البطولة الإفريقية.

فازت مصر في الدور قبل النهائي على السودان بنتيجة 2/1 بهدفي رأفت عطية من ضربة جزاء في الدقيقة 21 وهدف محمد دياب العطار 'الديبة' في الدقيقة 71.

وفي الدور النهائي فازت مصر على أثيوبيا 4/0 وأحرز الديبة الأهداف الأربعة ليصبح أول هداف لبطولة إفريقيا برصيد 5 أهداف،

رقم قياسي لم يكسر حتى الأن

حفر الديبة اسمه في سجلات بطولة كأس أمم إفريقيا، بعد تسجيله 5 أهداف، ليصبح أول هداف في تاريخ البطولة الأعرق لمنتخبات القارة السمراء، كما أنه إضافة حقق رقما قياسيا من الأهداف في المباريات النهائية لبطولات كأس الأمم الأفريقية لم ينكسر حتى اليوم.

اعتزال الديبة والاتجاه للتحكيم

اعتزل نجم مصر والاتحاد السكندري كرة القدم، لكنه لم يبتعد عن الملاعب كثيرًا فقرر دخول عالم التحكيم، ونجح ديبة كونه حكما مثل نجاحه في الملاعب، حيث تم اختياره حكما للمباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1968 بين أوغندا والكونجو في البطولة التي أقيمت في إثيوبيا رغم أنه لم يكن قد حصل بعد على الشارة الدولية.

تم تكريم الديبة كحكم دولي في عام 2002 أثناء إقامة بطولة كأس الأمم الإفريقية بمالي وتسلم وسام الاستحقاق في حضور رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو.

اعتزل الديبة التحكيم عام 1976 فور بلوغه سن الخمسين.. وكان أول حكم مصري في التاريخ تقام له مباراة اعتزال يوم 19 أغسطس عام 1976، وكان طرفاها الأهلي والاتحاد.. وكرمه الرئيس الأسبق أنور السادات بمنحه وسام الرياضة من الطبقة الأولى.

يذكر أن منتخب مصر يقع في المجموعة الرابعة رفقة كُلًّا من: نيجيريا، السودان، غينيا بيساو

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة