اعلان

من الذاكرة ..جدو أفضل بديل في تاريخ بطولة الأمم الإفريقية (فيديو جراف)

محمد ناجي جدو لاعب منتخب مصر
محمد ناجي جدو لاعب منتخب مصر

يترقب عشاق وجماهير كرة القدم الإفريقية والعربية، انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا في نسختها الـ33، التي من المقرر لها أن تنطلق يوم 9 يناير المقبل، على الأراضي الكاميرونية، بمشاركة 24 منتخبا للمرة الثانية على التوالي.

وبالعودة بالزمن إلى الوراء، وتسليط الضوء أشهر وأفضل بديل في تاريخ مسابقة بطولة الأمم الإفريقية على الأطلاق، وهو محمد ناجي

'جدو' نجم منتخب مصر والأهلي والاتحاد السكندري والجونة سابقًا.

من الاستدعاء بالصدفة إلى أفضل بديل في البطولة وجلب اللقب

بدأ جدو لعب كرة القدم مع نادي حوش عيسي التابع لمحافظة البحيرة، ليفلت نظر مسؤولي فريق ألعاب دمنهور ليلمع معهم، قبل الانتقال إلى الاتحاد السكندري، ليتألق رفقة زعيم الثغر في منافسات الدوري والكأس.

قصة استدعاء جدو

قام حسن شحاتة 'المعلم' باستدعاء محمد ناجي 'جدو' قبل لحظات من إعلان قائمة المنتخب وقتها، وواجه المعلم حينها انتقادات قوية من الوسط الرياضي، وجاءت الانتقادات مبنية على اختيار مدرب المنتخب للاعب مغمور ليس له خبرات إفريقية ضمن قائمة الفراعنة المشاركة في كأس أمم إفريقيا 2010، على حساب أحمد حسام 'ميدو'، بالإضافة لغياب عناصر مهمة عن المنتخب بحجم عمرو زكي ومحمد أبو تريكة.

مشاركة ودية .. سبب فكرة استخدامه ورقة رابحة

شارك جدو مع المنتخب أمام مالي، ضمن الاستعدادات الأخيرة لبطولة الأمم الإفريقية 2010، ونجح حينها في تسجيل هدف فور نزوله بديلا، ليبدأ حسن شحاته في التفكير بإستخدامه ورقة رابحة على الدكة خلال مباريات البطولة.

جدو البديل الأفضل

سطر جدو اسمه في سجلات كأس أمم إفريقيا، وكتب إنجاز كبير بعد حسمه للقب السابع في تاريخ منتخب الفراعنة، كما أنه حصد لقب هداف البطولة بتسجيله 5 أهداف رغم مشاركته كبديل في جميع المباريات.

أهداف جدو

نجح جدو في هز شباك منتخبات نيجيريا، موزمبيق، الكاميرون، الجزائر، ليحمل الفراعنة إلى المباراة النهائية للمرة الثالثة على التوالي ويواجه نظيره الغاني.

وفي المباراة النهائية، توقفت كل الحلول أمام شحاتة أمام البلاك ستارز، فقرر أن يدفع بجدو في الدقائق الأخيرة، ومع اللمسات الأولى للبديل سجل هدف الفوز القاتل في شباك غانا بالدقيقة 85.

بعد البطولة تغيرت حياة جدو حيث تصارع عليه الأهلي والزمالك، قبل أن ينتقل إلى الأهلي في نهاية الأمر ثم الاحتراف في الدوري الإنجليزي الممتاز، ليعود الأهلي مرة أخرى ومنه إلى الجونة.

في سياق أخر، يستعد منتخب الفراعنة للسفر إلى الكاميرون يوم الجمعة المقبل، للمشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية التي ستبدأ بالنسبة له يوم 11 يناير الحالي، بلقاء المنتخب النيجيري ضمن المجموعة الرابعة التي تضم معهما منتخبي السودان وغينيا بيساو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً