اعلان

اليوم.. الذكرى الـ17 لرحيل ثابت البطل أيقونة الوفاء في النادي الأهلي

ثابت البطل
ثابت البطل

يوافق اليوم، الإثنين، الذكرى الـ17 على رحيل ثابت البطل، أسطورة الحراسة في كرة القدم المصرية، وبالتحديد الأهلي، الذي توفى في الرابع عشر من فبراير، عام 2005، متأثرا بإصابته بمرض سرطان البنكرياس.

ولد ثابت البطل، في 16 سبتمبر، عام 1953، بمدينة الحوامدية، في محافظة الجيزة.

مسيرة ثابت البطل

وكانت بداية ثابت البطل، في مركز شباب الحوامدية، حتى اكتشفه عبده البقال، وضمه للنادي الأهلي سنة 1972، كسب قلوب مشجعين المارد الأحمر، طوال مسيرته مع الأهلي، التي استمرت من 1974 إلي 1991، ليتجه إلى العمل الإدارة في القلعة الحمراء، ليواصل كسبه قلوب المشجعين، وتولى ثابت، منصب مدير جهاز كرة القدم في النادي الأهلي مرتين: الأولى من سنة 1995 حتى عام 2000، والتانية من عام 2004 حتى عام 2005، وكان له دورا كبيرا في فوز النادي الأهلي بالعديد من البطولات بسبب انضباطه وصرامته في أداء عمله، بجانب تميزه بشخصية قيادية وقدرته على حل الأزمات.

إنجازات وبطولات ثابت البطل

توج ببطولة الدوري، مع الأھلي 11 مرة وبطولة كأس مصر، ست مرات، وبطولة كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري مرتين، وكأس أفريقيا للأندية، أبطال الكؤوس ثلاث مرات.

وعلى المستوى الأفريقي، كان ثابت، من أبرز نجوم بطولة الأمم الأفريقية، التي استضافتها مصر، عام 1986، حيث قاد المنتخب المصري للفوز باللقب بعد تصديه لركلتي جزاء في مباراة نھائي البطولة أمام المنتخب الكاميروني، كما فاز مع المنتخب بميدالية دورة الألعاب الأفريقية عام 1987، كما كان عضوا بصفوف المنتخب الذي تأھل لدورة الألعاب الأولمبية موسكو 1980، ولوس أنجلوس 1984، ولكنه لم يحالفه الحظ بالمشاركة في أي منھما، حيث انسحبت مصر، من الأولى، بينما كان مصابا في الثانية.

أبرز مواقف ثابت البطل

يمتلك ثابت البطل له العديد من المواقف التي لا تنسى، من قبل جماهير الأهلي، خاصة مشهد حضوره مباراة الزمالك، حيث يعد ذلك المشهد من أشهر المشاهد التي لا تنسى للراحل ثابت البطل، قبل وفاته بيومين، في شهر فبراير، عام 2005، حضوره لقاء القمة بين الأهلي والزمالك، الذي فاز فيه الفريق الأحمر، برباعية مقابل هدفين، وشاهد المباراة من على الدكة وهو «ملفوف بالبطانية»، نظرا لمرضه الشديد.

ومن مواقف ثابت البطل، أيضًا بكاؤه بعد إحراز الإسماعيلي لهدف الفوز على الأهلي، بمدينة الإسماعيلية، حزنًا على هزيمة فريقه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-0) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم