اعلان

أسطورة مارسيليا «سليمان دياوارا» لـ«أهل مصر»: فوز السنغال على مصر بالقاهرة يتوقف على طموح «سيسيه» (حوار)

سليمان دياوارا
سليمان دياوارا

يستضيف منتخب مصر لكرة القدم، نظيره السنغالي، غدا الجمعة، ضمن منافسات ذهاب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا، المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

وفي هذا السياق نجح «أهل مصر» في إجراء حوار مع نجم السنغال، وأسطورة مارسيليا الفرنسي السابق «سليمان دياوارا»، عن هذه المواجهة المرتقبة، وجاء نص الحوار كالتالي:

كيف ترى مواجهة القاهرة بين مصر والسنغال؟

مباراة ستكون صعبة على الفريقين، وتحديدًا مصر، باعتبارها صاحب الأرض، ويجب أن يكون لها المبادرة، فالسنغال لديها فرصة للعب بأكثر من أسلوب، أتمنى أن يحقق منتخب بلادي نتيجة إيجابية في القاهرة.

صلاح وماني

من وجهة نظرك هل سيهاجم المنتخب السنغالي منتخب مصر في القاهرة أم سيترك المبادرة لأصحاب الأرض؟

لا يجب أن أقول لك كيف سيلعب السنغال في القاهرة، لكن عليك أن تعلم أن أسود التيرانجا لا يدافعون أمام أي منافس في القارة، لكن اليوم المنافس هو مصر، التي حصلت على كأس الأمم الإفريقية 7 مرات سابقة، لذلك المواجهة ستكون صعبة للغاية، كما أن أليو سيسيه المدير الفني للسنغال، هو الوحيد القادر على الإجابة عن هذا السؤال، ويحدد ماذا يُريد من المواجهة، وهل طموحه حسم التأهل من القاهرة؟ هذا ما سنراه خلال المباراة.

ساديو ماني تحدث عن رغبة السنغال في المنافسة على كأس العالم فكيف رأيت هذا التصريح؟

أعتقد أن ماني يرغب في تحفيز زملائه، قبل مواجهة مصر، وبالطبع لدينا لاعبين جيدين في كل المراكز، وينشطون في أندية أوروبية كبيرة، افتقدنا التنظيم في السنوات السابقة، وللتو حصدنا أول بطولة كأس أمم إفريقية لنا، وننافس على كأس العالم، إذ نحتاج إلى برنامج طويل من التخطيط، لكننا يمكننا أن نذهب إلى الأدوار الإقصائية في المونديال.

سليمان دياوارا

هل وجود محمد صلاح مع ليفربول ظلم ساديو ماني على مستوى الأضواء والدعم الإعلامي؟

يمكننا أن نقول ذلك، فساديو ماني كان النجم الأول لليفربول قبل وصول محمد صلاح، لكن الثنائي تمكن من وضع ليفربول على قمة خريطة الكرة العالمية، لكن بالفعل صلاح اجتزأ من نجومية ماني.

كيف ترى أزمة تجديد محمد صلاح لتعاقده مع ليفربول؟

عليهم أن يدفعوا له ما يريده، فهو الأكثر تأثيرًا مع ليفربول في السنوات الأخيرة، والبعض يتهمه بجشع المال، لكني أفهم ما يقصده اللاعب، فهو فقط يريد أن يحصل على مكانته التسويقية بين الأعظم الذي هو بالفعل منهم، أما في حالة رحيله فأعتقد أن الثنائي سيكون خاسرًا اللاعب والنادي.

في حالة رحيل صلاح عن ليفربول ما البيئة المناسية للنجاح مجددا بالنسبة إليه؟

صلاح الآن لديه 29 عامًا، لذلك يجب أن يكون اختياره دقيقا للغاية، ويجب أن يذهب إلى أحد الفرق التي تنافس في الوقت الحالي، وليست في مرحلة بناء، وريال مدريد وبرشلونة في الوقت الحالي، يعانيان بشكل كبير، وفي مرحلة بناء فريق جديد، وهذا ليس جيدا بالنسبة لصلاح، الذي يحتاج إلى كل يوم متبق في مسيرته، ولو كنت مكانه فسأحاول البقاء في ليفربول، أما إذا لم يكن ذلك متاحا، فعليه الذهاب إلى بايرن ميونخ مثلا، فهناك بيئة النجاح ستكون مضمونة، وسيحصد العديد من البطولات، ويكسر أرقاما أكثر.

وينتهي عقد محمد صلاح مع ليفربول بنهاية موسم 2023، ولم يصل إلى اتفاق مع إدارة الريدز حتى الآن لتجديد تعاقده.

محمد صلاح

مصطفى محمد هو الآخر لديه عروضا من الدوري الفرنسي بصفتك أحد الأفارقة الناجحين هناك هل تلائم هذه البيئة إمكانات مهاجم مصر الأول؟

أعرف مصطفى محمد جيدًا، فهو لاعب رائع للغاية، وأعتقد أن نجاحه مضمون في الدوري الفرنسي.

سليمان دياورا يُعد من أبرز أساطير فريق مارسيليا الفرنسي، وتوج معهم بالدوري الفرنسي 'مرتين'، وكأس فرنسا '4 مرات'، والسوبر الفرنسي '3 مرات'.

سليمان دياوارا

سليمان دياوارا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً