اعلان

جواو موتا: سواريش مدرب هجومي وسيقود الأهلي للفوز بالدوري (حوار)

جواو موتا
جواو موتا

ينتظر عشاق كرة القدم المصرية، ما سيقدمه البرتغالي ريكاردو سواريش المدير الفني الجديد للنادي الأهلي، والذي تولى مهمته خلفًا للجنوب إفريقي، بيتسو موسيماني، ومازالت الجماهير تستكشف أهم مميزات وصفات مدرب الأهلي الجديد ريكاردو سواريش، الذي لم يقود الأهلي حتى الآن سوى في مباراتين فقط أمام بتروجيت في نصف نهائي كأس مصر، والجونة في الدوري.

وتواصل 'أهل مصر' مع البرتغالي جواو موتا، المدير الفني السابق لفريق الهلال السوداني، للحديث معه عن ريكاردو سواريش، وجاء نص الحوار كالتالي:

- هل تتوقع أن ينجح ريكاردو سواريش مع الأهلي؟

أعرف ريكاردو سواريس وهو مدرب ممتاز، نعلم جميعًا أن نجاح المدرب في بعض الأحيان لا يكون لكونه جيدًا أو لا، لكنه يعتمد على العديد من العوامل، مثل ثقافة البلد وثقافة مشجعي النادي والعلاقة التي تحدث والتعاطف بين المدرب واللاعبين، لكنني أعتقد اعتقادا راسخا أن ريكاردو لديه كل شيء للعمل والنجاح مع الأهلي.

- هجومي أم دفاعي؟ أعطنا لمحة عن طريقة اللعب التي يفضلها سواريش؟

ريكاردو يفكر مثلي، يمكننا الفصل جيدًا بين الهجوم والدفاع، ما فعله ريكاردو في جيل فيسنتي مذهل، الفريق كان منظمًا وجيد جدا ويلعبون كفريق واحد ولكنهم يفضلون الهجوم على الدفاع، لأن أفضل طريق للدفاع هو الهجوم.

- هل يفضل ريكاردو وجود لاعبين شباب وتطويرهم أم يحتاج إلى لاعبين جاهزين؟

ريكاردو مثل أي مدرب يحتاج لاعبين جيدين، لأنه من المهم أن يوجد داخل فريقك لاعبون ذوو كفاءة وخبرات عالية وآخرون صغار في السن (دماء جديدة)، خليط من اللاعبين، أعتقد أنه يحتاج لاعبين ذوي جدارة والأفضل لاعبين صغار أصحاب جدارة، وهذا سببا ليقول المدرب أحب اللاعب الصغير، الأهم أن يكون جيدا وذا مهارة عالية.

- سواريش تولى قيادة الأهلي في منتصف الموسم، كيف ترى هذا الأمر؟

ريكاردو يعلم جيدا هذا الموقف وقام بعمل رائع في جيل فيسنتي، فريق يقاتل بطبيعية من أجل عدم التراجع والبقاء طوال الموسم ليقول الجميع إنه يمارس أفضل كرة قدم في الدوري البرتغالي، وريكاردو مدرب جيد ولديه خبرة ورجل متواضع وتنافسي، ولا يتأثر بالضغوط الجماهيرية الموجودة في الأهلي لأنه مدرب قتالي ويحب المنافسة ولديه الوقت الكافي لإنهاء الدوري المصري متصدرًا جدول الترتيب.

جواو موتا

- واجهت الأهلي مؤخرًا وتعرف لاعبيه جيدًا.. من اللاعب الذي تتوقع تألقه مع ريكاردو؟

أفشة قادر على المساعدة كثيرا في تشكيلة ريكاردو سواريش، إنه لاعب مبدع وكل المدربين يحبون اللاعبين الذين يمتلكون الحلول، نحن كمدربين نحتاج للاعبين بإمكانيات فنية كبيرة ولديهم حلول وقادرون على اللعب في أكثر من مركز، وأفشة يمكنه القيام بالكثير مع ريكاردو.

- هناك أنباء عن اقتراب باولو سوزا من تدريب منتخب مصر.. ما رأيك؟

لا أعرفه جيدا، ولا يمكنني الحديث عنه كثيرا، لكن أعلم أنه يقوم بعمل جيد في الدول الأخرى، ومهمة باولو سوزا مع منتخب مصر ستكون صعبة للغاية، وآمل كبرتغالي أن ينجح في عمله، لأنه عمل ليس سهلًا على الإطلاق وآمل أيضًا أن ينجح البرتغاليون في مصر، وأمل أيضًا أن أعمل قريبًا في الدوري المصري.

- المنافسة شرسة بين فيريرا وريكاردو سواريش البرتغاليين.. من ترشح للفوز بالدوري؟

 هناك برتغاليان ينافسان من أجل الصدارة في الدوري المصري، وأعتقد أن ريكاردو لديه وقت لخلق علاقة قوية مع الداعمين الذين يحبون الفوز لأنه رجل جيد وقد تنشأ علاقة قوية بينه وبين جماهير الأهلي، وأتوقع أن يفوز ريكاردو سواريش بلقب الدوري المصري هذا الموسم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | بداية المباراة