اعلان

أبرزهم بودولسكي وألابا.. مارسيل كولر مكتشف المواهب قبل تدريب الأهلي

مارسيل كولر
مارسيل كولر

تعاقد النادي الأهلي برئاسة الكابتن محمود الخطيب، مع السويسري مارسيل كولر، لقيادة الفريق الأول لكرة القدم بالقلعة الحمراء، خلفاً للبرتغالي ريكاردو سواريش الذي توجيه الشكر له علي الفترة الماضية مع الفريق.

وجاء تعاقد الأهلي مع المدرب السويسري بعد رؤيه مطولة من الكابتن محمود الخطيب ولجنة التخطيط، حيث يعد المدرب كولر صانع التحول الكبير في منتخب النمسا لكرة القدم، فبعد شكوك كبيرة من تراجع المنتخب صاحب الأرقام الكبيرة في أوروبا إلي منتخب متواضع، ليعود المدرب السويسري بالمنتخب بقفزه هائلة وقاده إلى نهائيات كأس أوروبا في فرنسا ببراعة تامة، مع قدرته علي صناعه التحديات بعد الاخفاقات الكبيرة، ليعود المدرب إلي منصات التتويج وترتيب المنتخب النمسا بين أفضل 50 منتخب في العالم بعد أن كان 100 في التصنيف.

ويعرف كولر بإيمانه بالمواهب الشابة، والمثال الأبرز هو لوكاس بودولسكي نجم منتخب ألمانيا السابق الذي سجل ظهوره الأول مع كولن تحت قيادة كولر، وخلافًا لـ بودولسكي، فمن أبرز اللاعبين الذين قادهم كولر خلال مسيرته هُم ديفيد ألابا، وماركو أرناوتوفيتش، وتولينت تشاكا، وعنتر يحيى، وكريستيان فوكس، وهاكان ياكين.

ظهور بولودسكي بشكل رائع تحت قيادة كولر أجلب له العديد من العروض وفي النهاية وافق ناديه على انتقاله إلى العملاق بايرن ميونيخ في عام 2006 بعد محاولات عديدة.

وكان كولر قد بدأ مسيرته التدريبية كمساعد عام 1992، مع كريستيان جروس، المدير الفني السابق لنادي الزمالك، عندما كان يشرف على تدريب نادي جراسهوبرز السويسري، وتوج بالدوري مع جراسهوبرز موسم 1992 كمساعد لكريستيان جروس، وبالدوري في 1999، عندما كان مديرا فنيا لسانت جالين، وتوج بدوري الدرجة الثانية الألماني عام 2005 مع بوخوم، ثم فاز بكأس سويسرا 2019 مع بازل.

وكانت آخر محطات كولر التدريبية موسم 2020، عندما رحل عن تدريب نادي بازل السويسري، وساهم كولر في تأهل النمسا للمرة الأولى في تاريخها إلى منافسات اليورو عبر التصفيات في 2016، بعد أن تأهلت مرة واحدة سابقة في 2008 بصفتها صاحبة الأرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل