اعلان

أسطورة النادي الأهلي مانويل جوزيه يحتفل بعيد ميلاده الـ 77

مانويل جوزيه
مانويل جوزيه
كتب : أهل مصر

يحتفل المدرب البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بعيد ميلاده الـ77؛ فهو من مواليد التاسع من أبريل من العام 1946 بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

مانويل جوزيه

ويعتبر مانويل جوزيه هو المدرب التاريخي داخل القلعة الحمراء، نظرًا للإنجازات العريضة التي حققها البرتغالي مع الكتيبة الحمراء طوال فترة توليه الإدارة الفنية للفريق الأول الذي تربع على عرش القارة السمراء بفضله.

مشوار مانويل جوزيه مع الأهلي

وتولى البرتغالي قيادة الأهلي في 3 فترات، الأولى كانت من يوليو 2001 حتى مايو 2002 ثم عاد مرة أخرى لتدريب الفريق في الفترة من يناير2004 حتى مايو 2009، قبل أن يختتم مسيرته مع الفريق الأحمر في ولايته الثالثة التي كانت في ديسمبر 2010 حتى مايو 2012.

بطولات مانويل جوزيه مع الأهلي

وحقق مانويل جوزيه مع الأهلي 20 بطولة، منها 6 بطولات للدوري العام، ولقبين لكأس مصر إلى جانب 4 ألقاب لدوري أبطال إفريقيا، بالإضافة إلى 4 لكأس السوبر المصري ومثلها للإفريقي، إلى جانب تحقيقه المركز الثالث لكأس العالم للأندية في 2006.

الفترة الأولى لجوزيه مع الأهلي

نجح مانويل جوزيه في الحصول مع الأهلى فى ولايته الأولى على لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2001 وكأس السوبر الافريقي في عام 2002 للمرة الأولى في تاريخ القلعة الحمراء، لكنه رحل بعد خسارة لقب الدوري الممتاز في ذلك العام البطولة التي فاز بها الإسماعيلي للمرة السادسة والأخيرة في تاريخ الدراويش.

الفترة الثانية لجوزيه مع الأهلي

وكانت الولاية التدريبية الثانية لجوزيه مع الأهلي هي الأنجح للمدرب البرتغالي، حيث استطاع أحرز 19 بطولة مع الأهلي؛ بواقع ست بطولات للدورى الممتاز ويطولتين لكأس مصر وخمس بطولات للسوبر المحلى وثلاث بطولات للدورى أبطال أفريقيا ومثلها للسوبر الافريقي إلى جانب الوصول إلى كأس العالم للأندية ثلاث مرات في أعوام 2005 و2006 و2008 التى أقيمت باليابان وحصل جوزيه مع الأهلى على الميدالية البرونزية في نسخه عام 2006 الذى حصل فيها مع الأهلى على الميدالية البرونزية للمرة الأولى في تاريخ القلعة الحمراء قبل أن يفوز بها الأهلى في نستختى قطر 2020، والإمارات 2021 تحت قيادة الجنوب افريقي بيتسو موسيمانى المدير الفني السابق للنادي الأهلي.

الفترة الثالثة لجوزيه مع الأهلي

نجح جوزيه فى ولايته التدريبية الثالثة في الحصول على بطولة الدوري الممتاز مع الأهلي في موسم 2011-2012 لكنه رحل بسبب توقف النشاط الرياضي على خلفية مجزرة استاد بورسعيد التي راح ضحيتها 72 من جماهير النادي الأهلي خلال مباراة الفريق الأحمر مع المصري البورسعيدي ببطولة الدوري الممتاز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً