اعلان

حاتم باعشن «رئيس اتحاد جدة السابق»: سأحزن لو رحل حجازي عن «العميد».. وأتمنى أن يصبح الدوري السعودي الأول عالميًا (حوار)

حاتم باعشن
حاتم باعشن

- أتعجب لأمر الزمالك فكلما حصد بطولات دخل في مشاكل

- راموس كان قادرًا على تعويض حجازي في الاتحاد

- أتمنى أن يضم الاتحاد محمد صلاح في الشتاء المقبل

«استطاع أن يخرج بنادي الاتحاد إلى بر الأمان بعد فترة غرق خلالها النادي في العديد من الأزمات والديون، وأن يُعيد النادي لحصد البطولات والألقاب مُجددًا».. إنه حاتم باعشن، رئيس نادي اتحاد جدة السابق.

وأجرت جريدة «أهل مصر» حوارًا مع حاتم باعشن؛ للحديث حول العديد من الأمور، أبرزها الطفرة الحالية التي تشهدها الكرة السعودية، وفترة رئاسته لـ اتحاد جدة والصفقات التي أبرمها وكان أبرزها محمود كهربا، لاعب الأهلي الحالي.

وإليكم نص الحوار..

بداية.. حدثني عن فترة رئاستك لنادي اتحاد جدة.

في البداية، أنا كنت عضوًا في مجلس إدارة نادي الاتحاد في الفترة من 1998، وحتى 2005 مع أحمد عمر مسعود، الذي كان رئيسًا للنادي في تلك الفترة، ثم بعد ذلك في 2016 عدنا بسبب سوء الأوضاع داخل النادي، تواصل معي وقتها أحمد مسعود وأخبرني بأن نعود لإنقاذ النادي.

كان أحمد مسعود عمره كبيرًا وكنت خائفًا من أن يتولى تلك المهمة بسبب الضغوط، حتى توفاه الله أثناء رئاسته للنادي، وبعدها مباشرة توليت رئاسة النادي بصفتي نائبًا للرئيس.

تلك الفترة كان هناك العديد من التحديات والصعوبات، النادي كان عليه العديد من الديون التي بلغت 400 مليون ريال سعودي، وهناك 56 قضية، بجانب أن الفريق لم يكون يملك دكة بدلاء قوية، استطعنا أن نبرم عددًا من الصفقات، وقمنا بحل 13 قضية وتسديد جزء من الديون، وحصدنا بطولة وكنا قريبين من تحقيق الدوري ولكن خسارة مباراة الهلال أدت لضياع اللقب.

وكيف كنت تتعامل مع الضغوط الجماهيرية؟

جمهور الاتحاد مثله مثل جمهور الأهلي والزمالك، جمهور وفي، دعمونا كثيرًا رغم المشكلات التي كنا نعانيها، ودائمًا ما نجد الملعب ممتلئًا بالجماهير.

وكنا نتلقى العديد من التبرعات من جانب المحبين للنادي والأعضاء الذهبيين، وهو ما ساعدنا على حل جزء من الأزمة.

وبالمناسبة أشكر لاعبي الاتحاد في تلك الفترة الذين كان يلعبون بروح وحماس رغم تأخر رواتبهم، وكذلك أشكر مجلس الإدارة على جهودهم في حل الأزمات.

حاتم باعشن حاتم باعشن

صف لي شعورك بعد أن حصد الاتحاد أول بطولة له في عهدك.

شعور لا يوصف، ولسوء الحظ لم يتم تصوير تلك اللقطات، وقتها حملت صورة أحمد مسعود وسرت بها في الملعب، لحظة تذكرت فيها مجهودات ذلك الرجل وحبه للنادي.

بالنسبة لضم محمود كهربا.. كيف كانت المفاوضات وقتها مع الزمالك؟

لم تستغرق المفاوضات وقتًا طويلًا؛ فنادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور، طلب وقتها خطابًا رسميًا، ثم أرسلنا مندوبنا إلى القاهرة، وخلال ساعات كانت الأمور كلها قد انتهت، وحصلنا على خدمات اللاعب.

والحقيقة أن كهربا يُعد ضمن الصفقات الناجحة للاعبين المصريين في الاتحاد مثل؛ عماد متعب وأحمد حجازي وإسلام الشاطر وطارق حامد وحسني عبد ربه.

كهربا لاعب مميز للغاية ومؤثر بشكل كبير، وكنت أتمنى استمراره مع الاتحاد، ولو كنت رئيسًا للنادي لما فرطت في خدمات اللاعب، ولكن جاءت إدارات أخرى للنادي وكان لها وجهة نظر.

لماذا فضلت الحصول على كهربا عن طريق الإعارة دون شرائه مباشرة؟

كنا نعلم أن نادي الزمالك ليس لديه نية لبيع كهربا، حتى إنني تعجبت أن النادي وافق على إعارته، فأنا متابع جيد لبعض الفرق المصرية وخصوصًا الزمالك، وأُعجبت بـ كهربا وقُلت لـ أحمد مسعود (رئيس النادي السابق) أنني أريد ضم هذا اللاعب للفريق ولكن أتمنى أن يوافق الزمالك، ولكني كنت أعرف أننا لدينا خبرة مع الأندية المصرية في ضم العديد من اللاعبين.

ما رأيك في انتقال كهربا من الزمالك إلى الأهلي؟

في الحقيقة كنت حزينًا؛ لأنني أحب الزمالك، ولكن ما دام اللاعب لا يشعر بالراحة لديك فمن الأفضل أن تتركه ليرحل إلى نادٍ آخر.. وأنا تابعت كهربا مع الأهلي وهو لاعب مؤثر وكان وقت عدم مشاركته خسارة وطنية كبيرة.

بيئة الأهلي ساعدت كهربا على التألق وهي عكس بيئة الزمالك المليئة بالمشكلات، وهناك أمر غريب أن الزمالك بمجرد أن يحصد البطولات يتعرض للأزمات والمشكلات.

حاتم باعشن حاتم باعشن

هل سبق لك أن تعاملت مع مرتضى منصور؟

لم أتعامل معه بشكل مباشر، كان الأمر فقط عن طريق الخطابات أثناء المفاوضات لضم محمود كهربا، وكان يتعامل معنا باحترافية ويرد على الخطابات مباشرة، ولاحظت فيه أنه يريد أن يحصل على أكبر قيمة مالية لناديه من وراء إعارة لاعبه، وهذا حقه؛ أي نادٍ يريد أن يبيع لاعبًا لديه يريد أن يجلب لناديه أكبر مبلغ ممكن.

ما رأيك في الأزمات العديدة التي يتعرض لها الزمالك حاليًا؟

أتعجب من أمر الزمالك؛ فهو كلما حصد بطولة ظهرت لديه المشكلات، لا أعرف لماذا يحدث له هذا، حرام الزمالك يصل لهذه المرحلة، هو نادٍ عظيم وكبير وله قيمة كبرى إفريقيًا.

كيف ترى أداء الإدارة الحالية لنادي اتحاد جدة؟

هي إدارة شابة وناجحة ومجتهدة، وأنا كنت أتمنى منح الفرصة للشباب في الأندية، وهذا ما يفعله الأمير محمد بن سلمان الذي يمنح الشباب أدوارًا قيادية.. رأينا فريق الاتحاد يحصد لقبي السوبر والدوري السعودي، وأتمنى أن يستمروا في تحقيق المزيد من الإنجازات وضخ المزيد من الأموال.

حاتم باعشن حاتم باعشن

لماذا تُوصف إدارة الاتحاد «بعد الاحترافية» خاصة بعد ما حدث في صفقة جوتا؟

أنا عادة لا أحب أن يتحدث أحد عن أمور لم يرَ أحداثها، فأنا مثلًا عندما تعاقدت مع كارلوس فيلانويفا من الشارقة كان لاعبًا مميزًا ولكنه جاء بعد قضاء إجازته وكان وزنه زائدًا، الجماهير وقتها هاجمتني بشدة ووصل إلى أنهم أخبروا اللاعب أن الإدارة ستفسخ له عقده، وعندما أخبرني بذلك قلت له إن عليه أن يُثبت للجماهير إمكانياته في الملعب وأن يجتهد وينقص من وزنه، وبالفعل بعد ثالث مباراة له كان الجمهور يتغنى به.

بالنسبة لـ جوتا، كنت أتمنى أن يكون هناك توازن في التعامل، ولكنني لاحظت أن خطة المدرب لا تعتمد على الأجنحة وبالتالي لم يكن هناك دور لـ جوتا معه، ولكن من المفترض أن إدارة النادي تجلس مع المدرب وتعرف منه احتياجاته، لا أعلم إن كان هذا حدث أم لا، وهناك أمور تحدث نتيجة الخبرات الإدارية، أنا لا أنتقد إدارة النادي سواء أنمار الحائلي أو أحمد كعكي.

من وجهة نظرك، ما سر إصرار نادي اتحاد جدة على ضم محمد صلاح؟

كنت أتمنى أن ينضم محمد صلاح لـ اتحاد جدة، كان سيضيف الكثير لـ الاتحاد، وكذلك الاتحاد كان سيضيف له، خاصة أن صلاح لاعب جماهيري، دومًا أراه يتفاعل مع الجماهير، وجمهور الاتحاد كان قادرًا أن يجعل محمد صلاح يفعل الكثير، بجانب أنه لاعب كبير وموهوب ويتمكن من اختراق أي دفاع بسهولة، ولكننا نتمنى أن ينضم لـ الاتحاد في الميركاتو الشتوي.

من وجهة نظرك، ما سبب فشل انضمام محمد صلاح لـ اتحاد جدة؟

أرى أن يورجن كلوب مدرب ليفربول لديه خوف كبير من الجماهير؛ لأنه يدرك أنه لو فرط في اللاعب وساءت نتائج الفريق أول مقصلة ستنزل على رقبة المدرب ثم الإدارة، ومن وجهة نظري أنه لو استطاع النادي توفير البديل في الشتاء سيوافق على انضمام صلاح لـ اتحاد.

ما رأيك في فكرة تفريط الاتحاد في أحمد حجازي؟

لو رحل حجازي عن الاتحاد سأكون حزينًا؛ لأننا سنكون خسرنا لاعبًا وقائدًا في الملعب، خاصة أننا لا نعرف لويس فليبي المدافع القادم من ريال بيتيس ما مستواه، وهل سيكون قادرًا على تعويض حجازي أم لا.

لو كنت مكان رئيس اتحاد جدة وبمجرد اتفاقك مع سيرجيو راموس وسفرك إلى باريس علمت أنه انتقل إلى إشبيلية.. كيف سيكون رد فعلك؟

هناك خطأ حدث في التعاقد مع راموس، لأنه لا يجب أن تتفاوض مع لاعب كبير بحجمه ومستواه وفي ذات الوقت تُفاوض لاعبين آخرين، ولذلك أرى أن اللاعب اختار أن يلعب لناديه السابق إشبيلية حتى لو كان سيحصل على أموال أقل.. لكن لو كنت أتفاوض مع اللاعب سأخبره أنني لديَّ خيارات أخرى حتى أكون أمينًا معه.

وهل كان راموس قادرًا على تعويض حجازي؟

بالتأكيد.. يمكنني أن أقول لو كان الاتحاد تعاقد مع راموس لنسينا أحمد حجازي، وأنا لا أريد من حجازي أن «يزعل مني» لأنه لاعب كبير ولدينا ذكريات عديدة معه، كنا نراه بعد نهاية المباراة وهو يحتفل مع الجماهير، إنه لاعب «مؤدب»، هذا لاعب تتمنى وجوده في فريقك.

كيف رأيت ثورة الصفقات العالمية في الدوري السعودي؟

هذا أمر غير مسبوق يجب أن يُشكر عليه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ لأنه كل فترة يمنحنا مفاجأة أفضل من التي قبلها.. هو يبني مشروعًا رائعًا في السعودية بدأه بتصفية ديون الأندية، والآن يستقطب النجوم العالميين.

كيف ترى تأثير الصفقات العالمية على اللاعبين السعوديين سواء سلبًا وإيجابًا؟

لا يمكنني أن أحكم على تجربة لم تكتمل بعد، ولكننا رأينا في كأس العالم الأخيرة أن منتخب السعودية هو الوحيد الذي هزم الأرجنتين، ولكن المباراتين الأخريين خسرهم المدرب لأنه طمع ولعب بشكل مفتوح.. ولكن عمومًا سنرى نتائج التجربة الحالية في البطولة الآسيوية.

اللاعب السعودي الذكي هو الذي يستفيد من التجربة الحالية والنجوم العالميين، وأتوقع مستقبلًا مُبهرًا لـ عبد الرحمن الغريب لأنه يلعب بجوار ماني ورونالدو بشكل مميز.

ما هي توقعاتك بشأن مكانة الدوري السعودي مستقبلًا؟

أتمنى أن يكون ضمن الدوريات الخمس الأوائل عالميًا بل الأول، نحن لدينا طموح كبير بقيادة الأمير محمد بن سلمان.. وأتمنى ألا تسير الأمور باستعجال وأن يتم دراسة السلبيات مع الحفاظ على الإيجابيات، وبهذه الطريقة نصل إلى ريادة العالم رياضيًا.

هل ترى أن الأموال هي المُحرك الأساسي لضم النجوم العالميين للدوري السعودي؟

الأموال جزء فقط؛ لأنني عندما أتعاقد مثلًا مع محمد صلاح هل سأتعاقد معه بـ«ملاليم»، بالتأكيد لا، هذه إهانة للاعب والنادي، ونفس الأمر بالنسبة لـ كريم بنزيما ورونالدو، لا بد أن تقدم مُغريات حتى تضم هؤلاء النجوم، ولكن أيضًا يجب أن يكون لديك دوري قوي وإلا فلن يأتي إليك لاعب بحجم بنزيما.. والدوري السعودي قوي وبه العديد من اللقاءات القوية كـ الاتحاد والهلال والأهلي والنصر.

ما رأيك في تصريح رئيس الاتحاد الأوروبي الذي قال إن اللاعب المنتهي فقط هو الذي يذهب للسعودية؟

هذا كلام فاضي، هناك خطوات أخرى قادمة، ولكنني أرد على رئيس الاتحاد الأوروبي وأقول له أنسيتم أنكم كنتم تستقطبون نجوم البرتغال وأسكتلندا وإفريقيا بمبالغ خيالية، لماذا حزين الآن أن السعودية تستقطب النجوم.. هذا حق مشروع للسعودية.

أنتم بسببكم أندية برتغالية لم تتمكن من دفع الرواتب للاعبيها، والآن نرى أن مستوى بورتو وبنفيكا، ونفس الأمر لنادي أنتويرب الذي كان فريقًا قادرًا على حصد الألقاب الأوروبية.

لو تريدون تنافسًا شريفًا، فالسوق مفتوح للجميع، ضع أموالك وتعالَ.. أما لو أنك لا تملك المال فاصمت.

أنا أعتبر هذا نرجسية من الاتحاد الأوروبي وغيرة وحسد للأسف، ومن المعروف أن أي شيء يدخل فيه العربي لا يحبه العالم.

كيف رأيت استبعاد كريستيانو رونالدو من قائمة المرشحين لـ البالون دور بعد انتقاله للدوري السعودي؟

الآن أصبحت لغة «الدولار» هي المتحكمة في الكرة؛ لأن اللاعب عمره قصير في الملاعب، وأي لاعب «مستقبله في رجله»، فلو تعرضت لإصابة قوية لن ينظر إليك أحد حتى لو كان ريال مدريد، فالحياة فرص واللاعب الذكي هو الذي يستغلها، الدوري السعودي الآن أصبح قويًا يمكن للاعبين أن يأتوا ليكوِّنوا أنفسهم ماديًا، ورأينا رونالدو هو لاعب ذكي للغاية باختياره الانتقال إلى السعودية.

هل تنوي الترشح مستقبلًا لرئاسة اتحاد جدة؟

لا، أنا أريد أن أترك الفرصة حاليًا للشباب.

ما هي رسالتك التي توجهها لـ مسئولي اتحاد جدة؟

أتمنى أن يُوفقوا في الميركاتو الشتوي في ضم محمد صلاح، وأن يحافظوا على نادي الاتحاد العظيم، وأن يجعلوه دائمًا صديقًا للبطولات.

حاتم باعشن حاتم باعشن

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (2-1) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | جوووووول أول للإسماعيلي