اعلان

زكي عبد الفتاح: فيتوريا مدرب "أندية" وليس منتخبات

زكى عبد الفتاح
زكى عبد الفتاح

كشَفَ زكي عبد الفتاح مدرب حراس مرمى المنتخب الوطني الأسبق عن رأيه في البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني الحالي للفراعنة.

وقال عبد الفتاح في تصريحات لبرنامج 'البريمو' مع الإعلامي محمد فاروق، عبر فضائية 'TeN':روي فيتوريا مدرب جيد بالنسبة للأندية وليس للمنتخبات، والمنتخب لم يحقق الفوز على منتخبات جيدة حتى الآن، وأتمنى ألا يكون الفوز على جيبوتي وسيراليون ضمن الجولتين الأولى والثانية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 'خادعًا'، فالاختبار الحقيقي سيكون في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقبلة التي ستنطلق في يناير المقبل بكوت ديفوار'.

وأتم: ' البرتغالي روي فيتوريا خاض تولى تدريب المنتخب الوطني ولم يسبق له تدريب أي منتخب من قبل، حيث كانت جميع تجاربه مع أندية برتغالية، وكذلك النصر السعودي، كما أن تدريب الأندية يختلف كثيرًا عن المنتخبات'.

منتخب مصر يدرس تجنيس سبرايل ماكريكيس لاعب فيرنكفاروسي المجري قبل كأس الأمم الإفريقية

دائمًا ما كانت صراعات منتخبات شمال إفريقيا داخل ملاعب كرة القدم في إطار المنافسة الشريفة والرغبة في تحقيق الانتصار والسطو الرياضي على قارة إفريقيا، وفي إحدى السبل لتحقيق ذلك شهدت السنوات الأخيرة حالة من الصراع في ملف إقناع اللاعبين مزدوجي الجنسية لتمثيل الفراعنة أو أسود الأطلس بالمحافل الدولية، كما حدث عام 2020 مع رامز حفظ الله لاعب منتخب الشباب المصري الذي كان يلعب في نادي ميلوال الإنجليزي وقتها، قبل أن يتجدد الصراع مجددًا في هذه الأيام على اللاعب سبرايل ماركيكيس المحترف في صفوف نادي فيرينكفاروسي المجري.

و علم 'أهل مصر' أن البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر لكرة القدم، طب من جهازه المعاون تجهيز ملف كامل عن سيبرايل ماركيكيس الذي تتعدد أصوله بين أكثر من جنسية مثل لاتفيا وألمانيا والمغرب والبرازيل وتركيا ومصر، خصوصًا بعد تألق اللاعب مع فر يقه الحالي فيرنكفاروسي المجري.

ولا يمانع سبرايل ماركيكيس صاحب الـ23 عامًا، والذي ترعرع في أندية ألمانية كبيرة مثل بايرن ليفركوزن وبروسيا دورتموند، قبل أن ينتقل إلى الدوري المجري، تمثيل منتخب مصر خصوصًا وأنه سيشارك في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2024 والتي يستعد لها المنتخب الوطني،في شهر يناير المقبل، ويأمل الفراعنة في حصدها والتتويج بالبطولة الثامنة.

وأمام منتخب مصر فرصة ذهبية للفوز بخدمات اللاعب قبل كأس الأمم الإفريقية القادمة 2024، حيث ترجع الأصول المصرية لـسبرايل ماكيريكيس، لعائلة والده، ولم يشارك حتى اللحظة مع أي منتخب من الجنسيات التي يحملها سوى لاتيفيا تحت 17 و 19 سنة، وهذا الأمر لا يُعيقه في اختيار منتخب آخر يحمل جنسيته وفقًا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا'.

ويتمتع سبرايل ماكيريكيس بمرونة اللعب في أكثر من مركز داخل الملعب مثل الوسط المهاجم والمدافع والظهير الأيمن والجناح وكذلك قلب الدفاع، ويمتلك سجل كبير من المباريات المحترفة مع الأندية التي لعب لها مثل بروسيا دورتموند وباير ليفركوزن ، حيث شارك في 153 مباراة، سجل 5 أهداف، وصنع هدفين لزملائه، أما مع فريقه المجري الحالي، لعب ماكيريكيس في الموسم الجاري، 24 مباراة حتى الآن.

ويتناسب سبرايل ماكيريكيس مع الأهداف التي حددها البرتغالي روي فيتوريا من أجل الهبوط بأعمار لاعبي المنتخب الوطني في الفترة المقبلة، فصاحب الـ23 عامًا، قادر على منح المنتخب الوطني الإضافة في المستقبل القريب وكذلك البعيد، بالفريق الذي يبحث عنه منتخب مصر لتمثيله في كأس العالم 2026 والذي سيقام بتنظيم مشترك في كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (2-1) بالدوري المصري لحظة بلحظة | تبديلات لبيراميدز