اعلان

أرقام مثيرة لبطولة كأس أمم أفريقيا قبل انطلاق محطة كوت ديفوار

كأس الأمم الإفريقية
كأس الأمم الإفريقية

تنطلق بعد أيام قليلة بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي تقام في دولة كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير الجاري، وحتى الـ11 من فبراير المقبل.

أرقام بطولة كأس أمم أفريقيا

كأس الأمم الإفريقية كأس الأمم الإفريقية

وتقام البطولة التي يتصدرها المنتخب المصري كأكثر المنتخبات الإفريقية تحقيقًا للقب كأس الأمم الإفريقية برصيد سبع بطولات آخرها عام 2010، فيما تأتي الكاميرون في المركز الثاني بخمس بطولات، وتأتي غانا في المركز الثالث بأربع بطولات، ثم نيجيريا في المركز الرابع برصيد ثلاث بطولات.

كأس الأمم الإفريقية كأس الأمم الإفريقية

ويوجد 15 منتخب سبق لهم التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية، وهي مصر بسبع مرات، والكاميرون بخمس مرات، وغانا أربع مرات، ونيجيريا بثلاث مرات، وكوت ديفوار مرتين، والجزائر مرتين، والكونغو الديمقراطية مرتين، ومنتخبات زامبيا والسودان وتونس، والسنغال، وإثيوبيا، وجنوب إفريقيا، والمغرب، والكونغو، فيما فشلت خمس منتخبات في تحقيق اللقب على الرغم من خوضهم نهائي البطولة وهي منتخبات غينيا ومالي وبوركينا فاسو وأوغندا وليبيا.

ويوجد ثلاث منتخبات إفريقية تتنافس للحصول على لقب كأس أمم إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، ومن ثم الحصول على كأس أصلي من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

كأس الأمم الإفريقية كأس الأمم الإفريقية

وسبق لمنتخبات كوت ديفوار والجزائر والكونغو الديمقراطية الحصول على لقب كأس الأمم الإفريقية مرتين لكل منتخب.

وفي حالة حصول أحدهم على البطولة في النسخة الحالية سيحصل على كأس أمم إفريقيا أصلي من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وسبق لأربعة منتخبات إفريقية وأن حصلت على نسخة أصلية من كأس الأمم الإفريقية بعد تحقيقهم اللقب في ثلاث مرات وأكثر، وهي مصر والكاميرون وغانا ونيجريا.

كأس الأمم الإفريقية كأس الأمم الإفريقية

ويتصدر الدولي الكاميروني صامويل إيتو نجم برشلونة وريال مدريد الأسبق، قائمة أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في بطولة كأس الأمم الإفريقية برصيد 18 هدفًا.

يأتي خلف إيتو الدولي من كوت ديفوار لوران بوكو برصيد 14 هدفًا أحرزها مع منتخب بلاده في كأس الأمم الإفريقية.

ثم يأتي رشيدي يقيني نجم منتخب نيجيريا في المركز الثالث برصيد 13 هدفًا، ويأتي خلفه حسن الشاذلي نجم منتخب مصر في المركز الرابع في تاريخ هدافي كأس الأمم الإفريقية برصيد 12 هدفًا.

كأس الأمم الإفريقية كأس الأمم الإفريقية

ويأتي الثلاثي حسام حسن نجم منتخب مصر، وباتريك مبوما نجم منتخب الكاميرون، ديديه دروجبا نجم منتخب كوت ديفوار في المركز الخامس برصيد 11 هدفًا لكل لاعب.

ويأتي في المركز السادس في ترتيب أفضل هدافي أمم إفريقيا كلًا من.. مولامبا نداي من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجويل تيحي من ساحل العاج، ووسانتوس من تونس، وكالوشا بواليا من زامبيا، واركو مانحستو من إثيوبيا في المركز الخامس برصيد 10 أهداف لكل لاعب.

وتضم بطولة أمم إفريقيا هذه النسخة 24 منتخبًا وهم: مصر، كوت ديفوار، نيجيريا، الكاميرون، غينيا، جامبيا، الجزائر، بوركينا فاسو، موريتانيا، أنجولا، تونس، مالي، جنوب أفريقيا، ناميبيا، المغرب، الكونغو الديمقراطية، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو، غانا، كاب فيردي، موزمبيق، السنغال، زامبيا، تنزانيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مشاورات مصرية مع كافة الأطراف لحسم الخلاف حول بعض نقاط الهدنة