اعلان

الصحة: مصر تسعى للمشاركة مع بعض الجهات في تصنيع لقاحات كورونا

وزارة الصحة
وزارة الصحة

قالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة للبحوث، إن هناك التفاتًا عالميًا لأهمية البحث العلمي، موضحة أن لجنة أخلاقيات البحث العلمى بوزارة الصحة بها 46 بحثًا مقدمًا لوزارة الصحة للمراجعة والتقييم حول فيروس كورونا.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، عبر فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامى سيد على، أكدت عاصم أن الأبحاث منها معملية في اتجاهات مختلفة، وقبل إقرارها لها مراجعات من الصلاحية العلمية، وسلامة المواطنين والأمان.

وأشارت عاصم إلى أن وزارة الصحة تتخذ خطوات استباقية للمشاركة في أبحاث علمية عالمية، وتتابع تجارب اللقاحات على مستوى العالم، لاتخاذ خطوات استباقية، والتجارب كلها معملية، أما التجارب الإكلينيكية هناك 26 بحثا، وما وصل إلى المرحلة الثالثة هناك أمان للقاح هناك ثلاثة أبحاث، وبدأت وزارة الصحة تتخذ خطوات استباقية للتواصل مع جهات من ضمنها جامعة أكسفورد، لنشارك في الأبحاث الإكلينيكية وتصنيع لقاحات.

واختتمت عاصم: إقرار اللقاح وتعميمه لا يتم إلا بعد الانتهاء من التجربة، ويتم بطريقة معجلة واستثنائية، ويتم إعطاء رخص الاستخدام العاجل للأدوية ويحدث للقاحات، ولا نستطيع أن نؤكد متى ينتهى ذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً