المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

قائمة أبرز أعضاء الجلسة الأولى لمجلس الشيوخ

أهل مصر
سميرة عبدالعزيز
سميرة عبدالعزيز
اعلان

يشكل مجلس الشيوخ من 300 عضو، كما يتم انتخاب ثلث أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر 200عضو، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي 100عضو، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

في هذا السياق يقدم موقع "أهل مصر" أبرز الأعضاء الذين تم انتخابهم هذا العام في مجلس الشيوخ:

- النائبة هدى جمال عبد الناصر، ابنة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والتي أدت اليمين الدستورية بأولى جلسات مجلس الشيوخ.

وذلك بعد أن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بتعيين هدى جمال عبدالناصر، ضمن الأعضاء المعينين ليمثلوا الثلث من أعضاء مجلس الشيوخ.

هدي عبد الناصرهدي عبد الناصر

- النائب الفنان يحيى الفخراني، والذي أدى اليمين الدستورية نائبًا لمجلس الشيوخ، وذلك بعد تعيينه من قبل رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بعد اختياره نائبا عن الفن المصري داخل المجلس.

يحيي الفخرانييحيي الفخراني

- النائبة الفنانة سميرة عبدالعزيز، والتي أدت اليمين الدستورية نائبًة لمجلس الشيوخ، وذلك بعد تعيينها من قبل رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بعد اختيارها نائبًة عن الفن المصري داخل المجلس.

سميرة عبدالعزيزسميرة عبدالعزيز

- النائب بهاء أبو شقة، والذي أدى اليمين الدستورية بأولى جلسات مجلس الشيوخ، بعد أن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بتعيينه.

النائب بهاء أبو شقةالنائب بهاء أبو شقة

ويُشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو، وُينتخب ثلث أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

وحسب المادة 28 من قانون مجلس الشيوخ ، يُعين رئيس الجمهورية ثلث أعضاء المجلس، بعد إعلان نتيجة الانتخاب وقبل بداية دور الانعقاد.

وينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 26/11/2020