اعلان

التضامن: الجيزة من المناطق الأعلى في عدد الناخبين.. وتمثيل جيد لذوي الاحتياجات الخاصة (فيديو)

نيفين قباج
نيفين قباج

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن العملية الانتخابية لا تجرى فقط اليوم، وإنما تشمل المرحلة السابقة للإدلاء بالأصوات وأثناء المرحلة وما بعدها في فرز الأصوات وفي الإعلان ن النتائج، وأنهاعملية كانت منظمة في ما قبل وأثناء وبعد.

وأضافت خلال حوارها مع مراسل قناة 'صدى البلد'، أن المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب هي مرحلة كبيرة وليست صغير، كما أنها تضم 14 محافظة.

وأوضحت 'قباج' ، أنه تم الانتهاء من عملية التصويت خارج البلاد بالأمس، حيث يوجد نحو 5 ملايين مصري بالخارج.

وأكدت'نيفين قباج'، أن هناك تمثيل جيد لذوي الإحتياجات الخاصة، مضيفة أنه تم وضع حد أقصى لتكلفة الدعاية حتى لا يسيطر المال السياسي على مجريات الانتخابات.

وأكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن محافظة الجيزة من المناطق الأعلى في عدد الناخبين، فيما يقرب من 5 مليون ونصف مواطن مشيرة إلى أن نقيب الصحفيين ضياء رشوان، نظيم عملية المراسلين الأجانب من ماسبيرو في غرفة عمليات منظمة.

وتابعت'قباج'، أنه تم تطبيق الإجراءات الاحترازية المناسبة ، كما كان هناك تنظيم في أخذ الأوراق الثبوتية، في ظل الإدلاء بالأصوات لإختيار ممثلين لمجلس النواب 2020.

واختتمت 'القباج' حوارها بتوجيه رسالة إلى المواطن المصري، أن المشاركة حق لكل مواطن وواجب عليه، حيث إن واجب المواطن هو الإدلاء بصوته وحقه في اختيار من يريد.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال أكثر من 33 مليون ناخب مدعوون للتصويت في محافظات المرحلة الأولى.

وينتخب نصف نواب المجلس بالنظام الفردي والنصف الآخر بنظام القوائم المغلقة المطلقة مع تخصيص ربع مقاعد مجلس النواب للمرأة حسبما ينص القانون.

وتجرى عملية الاقتراع وسط إجراءات تأمينية مشددة اتخذتها قوات الجيش المصري والشرطة تتضمن انتشارا أمنيا واسعا في محيط اللجان الانتخابية، مع اتخاذ تدابير صحية وقائية داخل اللجان الانتخابية ضد وباء كورونا، تتعلق بارتداء الكمامات وتحقيق التباعد الجسدي وفق خطة لوزارة الصحة.

وتخضع الانتخابات بكافة مراحلها لإشراف قضائي داخل اللجان كافة، كما تشارك في متابعتها بعثة مراقبة دولية مكونة من 7 منظمات مدنية غير حكومية من دول أوروبية وأفريقية، إضافة إلى وفد من البرلمان العربي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: تخفيف الوضع الإنساني في غزة رهين وقف إطلاق النار