اعلان

في حالة حصول كل منهما على 269 صوتًا.. ماذا سيحدث إذا تعادل ترامب وبايدن؟

 ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

اشتعل السباق نحو البيت الأبيض بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه جو بايدن، ويحتاج كل مرشح إلى الحصول على 270 صوتًا على الأقل من إجمالي أصوات المجمع الانتخابي؟

ولكن ماذا سوف يحدث إذا حصل كل منهما على 269 صوتا من إجمالي 538 صوتًا؟

هناك العديد من المسارات الممكنة التي قد تصل بالانتخابات إلى طريق مسدود، ولكن من أبرز المسارات المطروحة خلال الأيام المقبلة، أن يتعادل كل من مرشحي الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب وجو بايدن في عدد الأصوات، حيث قد يحصل كل منهما على 269 صوتا. وأكدت قناة فوكس نيوز الأميركية المعروفة بـ انحيازها لصالح للحزب الجمهوري، إن التعادل بين المرشحين ليس مستحيلا تماما.

وبحسب خبراء قانونيين لوكالة "فرانس برس "، فإذا تقرر عدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات في المجمع الانتخابي، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى "انتخابات طارئة" بموجب التعديل الثاني عشر للدستور، وهذا يعني أن مجلس النواب سيختار الرئيس المقبل، بينما يختار مجلس الشيوخ نائب الرئيس. وتجرى انتخابات طارئة أيضا في حالة التعادل بحصول كل مرشح على 269 صوتا بعد الانتخابات.

وبحسب الدستور، فأي نزاع انتخابي في الكونغرس سينتهي قبل الموعد النهائي وهو 20 يناير، وهو الموعد الذي ينص فيه الدستور على انتهاء فترة الرئيس الحالي.

وبموجب قانون الخلافة الرئاسية، إذا لم يعلن الكونغرس عن الفائز بمنصب الرئيس أو منصب نائب الرئيس بحلول ذلك الوقت، فإن رئيس مجلس النواب سيكون الرئيس بالإنابة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً