اعلان

"الموجي" يكشف كيف ظهرت شيخوخة صوت أم كلثوم في أغنية "اسأل روحك" (فيديو)

أم كلثوم
أم كلثوم
كتب : عزة رخا

قال الملحن المصري الراحل محمد الموجي، أم كلثوم صوتها كبروظهرت به الشيخوخة، وقد خضت تجربة من أصعب ما يمكن عندما واجهت مشكلة في تلحين إحدى أغاني كوكب الشرق، ولجأت للموسيقار محمد عبد الوهاب، وهو من أنقذني في هذا الموقف.

وأضاف الموجي خلال لقاء قديم، كان أجراه معه الإعلامي مفيد فوزي، نشرتها قناة المخرج جميل المغازي على يوتيوب، أن سيدة الغناء العربي في أغنية 'اسأل روحك' لم تستطع الوصول إلى طبقة معينة كانت تصل لها في الطبيعي، واضطررت لتعديل اللحن ونزلت بالطبقات للطبقة الأدنى'.

وكان الحفل في الشهر التالي، وأدت أم كلثوم بشكل أعجب به الناس كعادتها، لافتا إلى أنه بحكم تقدمها في السن فقدت القدرة على وصول إلى طبقات صوتية عالية، وظل في حيرة من أمره حتى تحدث مع الفنان محمد عبد الوهاب'.

وأشار إلى أن عبد الوهاب 'لامه على تلحينه للأغنية بتلك الطريقة وطلب منه تعديل اللحن واستخدام طبقة أقل، وبالفعل نجح الأمر واستطاعت أم كلثوم تقديم الأغنية بشكل لائق.

ونشر المقطع موقع 'في الفن'، والذي قال فيه الموجي كذلك إن الطبقات العالية في لحن أغنية 'جبار' أخافت عبد الحليم حافظ وجعلته يرفض غنائها في أي حفل لصعوبة استمراره في الغناء بعد تلك الأغنية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن تخطط لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة بمليار دولار رغم التحركات في رفح