اعلان

خبير أوبئة يكشف موعد توافر لقاحات كورونا في الشرق الأوسط

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن الدول التي لا توجد لديها مشكلة خلال النقل البارد، ولم يكن لديها مشكلة مع لقاح فايزر، فبالتالي تستطيع أن تحصل على لقاح فايزر التي تبلغ كميته حوالي 50 مليون جرعة فقط، خلال شهر ديسمبر، حتى تصل إلى مليار ونصف حتى نهاية عام 2020.

وتابع عنان: دول الشرق الأوسط لم يكن لديها مخازن تحفظ اللقاح في درجة -70، وأيضًا عند فك تجميدها من الحفظ يستهلك حتى 5 أيام فقط، وإن لم تتوفر كل تلك الأمور فيكون الحصول على لقاحات أخرى، فلهذا يكون اختلاف اللقاحات لمصلحة الشعب والدول.

وخلال مداخلة هاتفية عبر فضائية"دى إم سي"، أكد عنان أن التوزع يكون بناء على أسبقية الحجز، مع تطبيق شروط نقله، لافتًا إلى أن يجب وجود التفاؤل لوجود اللقاحات قبل الموجة الثالثة من فيروس كورونا، متابعًا أن هذه اللقاحات تعطي مناعة لمدة 3 أو 4 شهور فقط، ويكون بمثابة لقاح الإنفلونزا.

وواصل عنان: من الممكن أن يمر فصل الشتاء الحالي بدون لقاحات، وذلك لأن يتم توافر اللقاحات في الشرق الأوسط من أول مارس حتى يونيو، حتى وإن يمكن الدخول للموجة الثالثة من كورونا دون لقاح الفيروس.

ولفت عنان إلى أنه توجد دول عاد عليها الفائدة من اللقاح ودول أخرى لم يعد عليها بالفائدة، لذلك فإنه متمنيا توزيع عادل للقاحات، مضيفًا أن ألمانيا وغيرها من البلاد التي كان لديها سيطرة على الموجة الأولى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً