اعلان

خالد الجندي: أركان الإسلام تزيد عن خمسة

خالد الجندي
خالد الجندي

قال خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف، إن الإسلام بُني على خمس، معقبًا: "مش بُني على خمس بس"، موضحًا أن العلم والأخلاق تُبنى عليها الأمم، موضحًا أن هذا ليس فقط لابد أن يتكمل الجوانب الأخرى بأكملها.

وخلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون"، الذي يُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، اليوم السبت، : تابع الجندي: "الأخلاق والعمل لو مش مع بعض يبقى كده مش هتقوم الأمة".

وواصل الجندي: "بُني الإسلام على خمس بس لازم يتكمل معاها الصفات الأخرى من الأخلاق والعلم"، مشددًا على أنه لابد أن تجتمع الصفات الجيدة لتقوم عليها الأمم.

وأضاف الجندي:"النبي مقلش الأركان دول بس.. في حاجات تانية زي بر الوالدين والإخلاص واحترام الجار والرحمة والأمانة"، مستشهدًا بحديث رسول الله: "الإيمان بِضع وسبعون أو بضع وستون شعبة".

وفي سياق أخر، أكد الجندي، أن الأعياد بالمعنى العرفي مراد بها التذكر وليس أكثر، وجميع الأديان تدعو إلى ذلك، مشددًا على أن جميع الأديان بها أمور مشتركة ويجوز الاحتفال بها.

وأضاف أن الناس تفرح بالمشترك وليس المعتقد، فمثلًا لو كان هناك من يحتفل بـ«عيد النظافة» وفي هذا اليوم يتم تنظيف الشوارع فهل هذا يسيء لأحد؟ مؤكدًا أن هذا اعتقادهم ولهذا لا يجب تكفيرهم وما شابه.

وأشار إلى أن العقلية الحجرية لو كانت موجودة وقت نزول القرآن الكريم لحدثت مشاكل كبيرة، موضحًا أنه يتم الاحتفال بنبي كريم جاء بمعجزة، مهنئًا المسيحيين في مصر بقوله: "يجعله عيدًا مبارك على بلادنا".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | ضغط من لافيينا