اعلان

وزيري عن مقولة «الأقصر تضم ثلث آثار العالم»: معلومة خاطئة

مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار
مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار

قال الدكتور مصطفى وزيري، أمين المجلس الأعلى للآثار، إن المرممين بذلوا مجهودًا كبيرًا لترميم مجموعة تماثيل الكباش الموجودة خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بمعابد الكرنك، لافتًا إلى الانتهاء من ترميم 29 تمثالًا العام الماضي.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'اليوم'، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية 'DMC'، مساء السبت، أكد وزيري أن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أطلق إشارة البدء في التماثيل الموجودة في الناحية الشمالية وعددها 19، قائلًا إن العمل في ترميمها استغرق ما يقرب من العام.

وأشار إلى أن ترميم تماثيل الكباش بمعابد الكرنك مشروع هائل يضاف إلى إنجازات مرممي ومرممات المجلس الأعلى للآثار، مؤكدًا أن الأقصر تعد أهم مدينة سياحية أثرية في العالم.

ونفى أمين الأعلى للآثار المقولة الخاصة بأن «الأقصر تضم ثلث آثار العالم»، معقبًا: «بلاش جملة ثُلث أثار وثلاثة أرباع آثار العالم، هذه معلومة خاطئة، الأقصر تحوي كما هائلًا من الآثار على مدار التاريخ المصري القديم من الدولة القديمة إلى الوسطى إلى الحديثة والقبطية والإسلامية والعصر الحديث».

ولفت إلى أن الاحتفال الكبير الذي تعتزم الوزارة إطلاقه شهر نوفمبر المقبل، يظهر الأقصر بتاريخها وجمالها، مضيفًا: «العمل على قدم وساق، الحفائر مستمرة في طريق الكباش والترميم والصيانة والتجهيزات، وكل أهالي الأقصر في انتظار هذا الحدث».

وانتهى المجلس الأعلى للآثار، اليوم السبت، من أعمال المرحلة الثانية من ترميم مجموعة تماثيل الكباش الموجودة خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بمعابد الكرنك، بعد نقل 4 منها لتزيين ميدان التحرير بالقاهرة، ليصل إجمالي ما تم ترميمه 48 تمثالا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | جووووووووول أول لدورتموند