اعلان

خبيرة تغذية علاجية تحذر من تسخين زيت الزيتون

زيت الزيتون
زيت الزيتون

أكدت استشاري التغذية العلاجية، منى عبد المطلب، أنه من المنتشر بين الناس أن كل الدهون ضارة بالجسم. ولكن هناك نوعين من الدهون، وهما دهون صحية ودهون غير صحية، وهناك أضرار كبيرة للدهون غير الصحية.

وقالت في اتصال هاتفي لبرنامج 'هذا الصباح' على فضائية 'اكسترا نيوز' صباح اليوم السبت، إن الدهون الصحية يجب تناولها يومياً ولكن بكميات معقولة. ومن أمثلتها زيت الزيتون، وزيت بذور الكتان والذي يسمى 'الزيت الحار'، وزيت الكانولا، وزيت الأرز، وزيت السمسم، مضيفة أن زيت بذور الكتان مفيد جداً؛ حيث يعمل على تقليل الكوليسترول منخفض الكثافة، والذي يسبب مشاكل في الشرايين وأمراض القلب.

وأضافت أن ملعقة صغيرة فقط من الزيوت تحتوي على 5 جرامات، وكل جرام يحتوى على 9 سعرات. أي أن ملعقة صغيرة من الدهون تحتوي على 45 سعرة حرارية وهي كمية كبيرة من الطاقة التي لا يمكن حرقها بسهولة، لذلك يجب تناولها بكميات قليلة.

وأشارت إلى أنه يمكن وضع ملعقتين صغيرتين من الزيوت الصحية على طبق السلطة  أو طبق الأرز، مضيفة أن السمنة البلدي و الزبدة الصفراء إذا كانت من مصدر طبيعي فإنها تعد من الدهون الصحية.

وأكدت على أن تسخين المواد الدهنية الصحية يعمل على تحويلها إلى دهون ضارة، مشيرةً إلى أن زيت الزيتون عند تسخينه يفقد فائدته، مضيفة أن مرضى الكوليسترول يمكنهم تناول ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان قبل النوم. لتقليل كمية الكوليسترول وعلاج تصلب الشرايين، وكذلك يجب عليهم البعد عن مصادر الدهون المهدرجة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً