اعلان

لا يمكنها مجابهة الأعاصير.. «قطب»: إفريقيا أكثر القارات تضررًا من التغيرات المناخية

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إن إفريقيا تحتاج لمؤتمر المناخ، لأن إفريقيا هي أكثر القارات تضررًا من التغيرات المناخية.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي 'شادي شاش' في برنامج 'أحداث اليوم' المُذاع عبر فضائية 'إكسترا نيوز'، أكد قطب أن الموضوعات المطروحة على مؤتمر المناخ العام المقبل ستكون حول التمويل والتكيف، فالتمويل هو الحل الأوحد بالنسبة لأفريقيا.

ولفت إلى أن الأعاصير التي تضرب الولايات المتحدة الأمريكية، يقل عدد ضحاياها، وإن كان هناك تلفيات في البنية التحتية، وتخلف مخلفات بمليارات الدولارت، لكن الدول النامية سواء المطلة على المحيط الاطلسي أو الهندي لا تستطيع مواجهة هذه الأعاصير.

وأشار إلى أن الأعاصير تشتد خلال السنوات القادمة إن لم يكن هناك مجابهة التغيرات المناخية، فالأعاصير، تحدث نتيجة ارتفاع سطح المياه الـ 37 درجة مئوية بالإضافة لوجود منخفض جوي متعمق، بالإضافة لكمية كبيرة من بخار الماء، مردفا: لو حاول العالم كله يوقف ارتفاع درجة حرارة الأرض سنحد من الأعاصير'.

وأوضح أن الغلاف الجوي سيتأثر بالتطرف العنيف في الظواهر الجوية، فهناك خطر في طبقة الأوزون، سيزيد من الأمراض وارتفاع درجة الحرارة، إن لم يكن هناك حفاظ على البيئة، منوها إلى أن وزارة الزراعة يجب أن تجري بحوثًا زراعية في إنتاجية المحاصيل وكيفية تأثر المحاصيل بالتطرف المناخي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً