اعلان

معجزة هندسية.. تفاصيل بناء مصر لسد «جوليوس نيريري» في تنزانيا (فيديو)

 سد جوليوس نيريري التنزاني
سد جوليوس نيريري التنزاني

أظهر تقرير أخباري مصور، نشرته قناة 'إكسترا نيوز'، حجم الأعمال التي تقوم بها مصر، بأعمال بناء وإقامة سد «جوليوس نيريري» بتنزانيا.

وبحسب التقرير، فإن ملحمة بناء سد «جوليوس نيريري»، في عام شهر يونيو من عام 2019، بعد أن وقع الاختيار قبلها بعام واحد على تحالف شركتي المقاولون العرب، والسويدي اليكتريك، وذلك باستثمارات تنزانيا تصل إلى نحو ثلاثة مليارات دولار، لبناء هذا السد العملاق.

ويبلغ طول سد «جوليوس نيريري» 1025 مترا، وبارتفاع هائل يصل إلى 134 مترا، وهو ما يسمح بتخزين ما يصل إلى 34 مليار مكتر مكعب من المياه.

ولتوليد الكهرباء من هذا السد، يتم تركيب تسعة توربينات عملاقة، تصل قدرة التوربين الواحد منها، على توليد 235 ميجاوات من الكهرباء، وبإجمالي 2115 ميجاوات من الكهرباء.

وبحسب التقرير، فإن السد التنزاني «جوليوس نيريري»، هو عبارة عن أربعة سدود، متكاملة الأداء، سدان لتكوين مخزون المياه الرئيسي، وأربعة حواجز مؤقتة خلف هذا السد لحجز المياه، إضافة إلى مفيض مياه يصل طوله إلى 660 مترا، هذا بالإضافة إلى ثلاثة أنفاق أخرى، لمرور المياه، اللازمة لتوليد الكهرباء، وبجوار السد يقام جسر، يعد الأعرض في منطقة شرق أفريقيا.

ووفقا للتقرير الذي أذاعه مراسل 'إكسترا نيوز'، أحمد بشتو، فكل هذه الإنجازات الهائلة، وتلك المعجزة الهندسية، فهي بخبرات مصرية كاملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً