اعلان

بالفيديو.. شيخ الأزهر يُطالب بمنع ضرب المرأة والزوجة الناشز منذ عام 2019

أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن ولي الأمر، لا يستطيع أن يلعب في مربعات الواجب والفرض والسنة؛ فهو لا يمكنه أن يجعل هؤلاء ممنوعين، إنما في المباح يمكن.

وفي لقاء تليفزيوني له خلال رمضان ويونيو من عام 2019، أعادت نشره صفحة 'جريدة صوت الأزهر' على فيسبوك، قبل دقائق، تابع شيخ الأزهر: 'ولي الأمر لا يستطيع أن يلعب في مربعات الواجب والفرض والسنة، فهو لا يمكنه أن يجعل هؤلاء ممنوعين، إنما في المباح، الشرع أعطاه، إذا رأيت هذا المباح بعض الناس يطبقونة، وهذا التطبيق يترتب عليه ضرر؛ هنا من حق الولي أن يمنع هذا المباح، ويصير ممنوعًا'.

وواصل شيخ الأزهر: 'نضرب مثالا، كنا نزوج البنت إلى عهد قريب جدا في سن 16 عاما، وهذا قانونا، لكن بعد أن رفعت مؤسسات الدولة، سن الطفولة إلى 18 عاما قانونا؛ كلنا علماء وغير علماء وأزهر وغير أزهر، قلنا لا يجوز زواج البنت قبل الثامنة عشرة عاما، إذن اللي كان مباح من شوية، قُيِّد، وأصبح ممنوعا الآن'.

وأكمل شيخ الأزهر: 'ممكن نطرح قضية للمناقشة، وهي منع الضرب، ليس للمرأة فقط أو الزوجة الناشز؛ وإنما للضرب المطلق؛ لأن الضرب أصبح الآن إهانة للإنسان، ربما يسبب له عُقَدًا لا تفارقه حتى يدخل قبره، وهناك بلاد بهذه الصورة'.

واختتم شيخ الأزهر: 'لا مانع أن نتناقش في هذا الأمر، ونطرحه كقضية، ويناقش في مجلس الشعب، والقضاء، وفي الأزهر، مردفًا: وأتمنى أن أعيش إلى أن أرى أن ضرب الإنسان العربي المسلم؛ جريمة، ويعاقب الضارب معاقبة المجرم'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مستشار أبو مازن: نخشى استخدام واشنطن لـ«الفيتو» ضد حكم العدل الدولية