اعلان

وزير العدل: 90% من العقارات في مصر غير مُسجلة

المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إنّ هناك توجيهات رئاسية للحكومة بتسهيل إجراءات تسجيل العقارات.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" الذي يُقدمه الإعلامي "أحمد موسى"، عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، أكد مروان أنّ تطبيق مشروع قانون الشهر العقاري سيكون بعد شهرين من تاريخ صدوره، كاشفًا عن أن أكثر من 90% من العقارات في مصر غير مُسجلة.

وأشار مروان إلى أن تسجيل الملكيات مشكلة تواجهها الدولة منذ عقود، مؤكّدًا أنه تمت إتاحة الكثير من الآليات التي تسهل على المواطنين التقدم لتسجيل العقار، لافتا إلى أنّ مشروع قانون الشهر العقاري يسمح بتسجيل العقود العرفية وفق آليات معينة، كما يضع أيضًا آلية لحل أزمة وضع اليد على العقارات.

وأكّد مروان، أن مشروع القانون نظّم كذلك عملية تسجيل العقارات لمن يملك عقدًا نهائيًّا، منوهًا بأن التسجيل لم يعد مرتبطًا بالضريبة العقارية، منوها إلى أن تطبيق مشروع قانون الشهر العقاري سيكون بعد شهرين من تاريخ صدوره، كاشفًا عن أن أكثر من 90% من العقارات في مصر غير مُسجلة.

واختتم مروان:" مشروع القانون يمثّل تعديلات على القانون المعمول به منذ فترة طويلة، مؤكّدًا أنه في السابق كان يتطلب الأمر كشف تحديد مساحة من قِبل هيئة المساحة وهو ما كان يؤدي إلى تزاحم شديد، فيما تقرر إتاحة إنهاء الأمر من أكثر من جهة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً