اعلان

«مُنتهى الاستخفاف».. وزير الري الأسبق يُعلق على تصريحات إثيوبيا بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

علق الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، على تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية رضوان حسين، الأخيرة بشأن ملف سد النهضة، قائلًا:" إنها بمثابة تشهير ولا تليق بدولة بحجم السوادن ومصر".

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، تساءل علام عن تبادل البيانات الذي أشار إليه الوزير الإثيوبي، متابعًا: «استغرقنا 10 سنوات للوصول إلى اتفاق قانوني لتشغيل وملء السد وفي الآخر ترسى أننا نبعت لكم بيانات؟ الأمر في منتهى الاستخفاف».

وتابع: تلك التصريحات لا تستحق صدور رد من وزارة الخارجية، معربًا عن حزنه في وجود وزراء بهذا الشكل في دولة مثل إثيوبيا، وتصريحاته التي لم يقدر فيها المسؤولين والدول التي تحدث عنها.

وعن قطع الطريق البري بين مصر والسودان، أضاف وزير الري الأسبق أن المواطنين في شمال السودان قطعوا الطريق بحجة زيادة أسعار الكهرباء ولكي ترضخ الحكومة السودانية لطلباتهم، مشيرًا إلى أنه أمر داخلي سوداني لا يتطابق مع المنطق أو المصلحة السودانية.

وذكر أن الطريق يساهم في عبور سيارات النقل من مصر تحمل المواد الغذائية وتصدير اللحوم السودانية، إضافة إلى أنه جزء من تنظيم العلاقة بين البلدين، مضيفًا أن الشعب والحكومة السودانية المتضرر الرئيسي من القطع.

وأكد أن قطع الطريق أمر لا يليق بهذا التاريخ بين مصر والسودان، معقبًا: «مصر تقف وقفة قوية إلى جوار الشعب السوداني في الأزمة الشديدة والناس في غفلة من الأمر، حزين على الشعب السوداني والتصرفات التي وصلنا لها».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً