اعلان

أستاذ تمويل: العنصر البشري استثمار بشرط.. والمقارنة بين مصر والصين خاطئة

الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة
الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة

قال الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن الزيادة السكانية من أهم التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري، موضحةً: "من المهم أن يبدأ التعامل مع هذا الأمر من المؤسسة الأصغر داخل الدولة وهي الأسرة، لأن الدولة تتكون من مجموعة من الأسر".

وأضاف إبراهيم خلال مداخلة هاتفية " ببرنامج صباح الخير يا مصر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن مصر مدركة لكل التحديات التي تسببها هذه الأزمة للاقتصاد المصري، موضحًا ان العنصر البشري هو استثمار إن أحسن استغلاله وتجهيزه لأن الزيادة السكانية ما لم تحظَ بمستوى جيد من الاستثمار فإن المردود سيظل منخفضا.

وتابع أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة: "من يقارن بين الوضع في مصر من ناحية والصين والهند من ناحية أخرى فهذا أمر خاطئ، فإن المعادلة مختلة، والمسألة متعلقة بالكيف وليس الكم فقط، والمولد سيظل عبئا على النمو والتنمية حتى يدخل إلى مرحلة القيمة المضافة أي بعد إنهاء التعليم والانضمام إلى سوق العمل".

وأردف هشام إبراهيم، أن المواطن سيظل لا يشعر بالتحسن في المعيشة طالما أن الزيادة السكانية مستمرة بهذه الوتيرة، لافتًا إلى أن هناك تحديات إقليمية ودولية أخرى، على غرار أزمة جائحة كورونا حيث سببت تضخما عالميا بالإضافة إلى الأزمة المشتعلة في أوكرانيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً