اعلان

على جمعة يوضح بعض الملامح من حياة العالم ابن خلدون (فيديو)

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق
الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، إنه فى حياة الإمام ابن خلدون حدث الوباء الأسود العظيم 'الطاعون الأسود'، وكان ذلك الوباء فى حوض البحر المتوسط كله، وفى مصر وتونس والمغرب وايطاليا وكل هذه المنطقة.

وأضاف جمعة خلال حواره لبرنامج 'مصر أرض المجددين' على فضائية 'أون'، اليوم الثلاثاء، أن الوباء انتشر فى هذه الفترة بقسوة وبطريقة غيرت التركيبة السكانية فى المنطقة كلها، حيث مات فى هذه الفترة العلماء الذي كان ابن خلدون يدرس عليهم.

وأوضح جمعة، أن الأوبئة عادةً ما تنتهي خلال 3 سنوات، داعيًا الله أن ينتهي وباء كورونا هذا العام؛ لكوننا في السنة الثالثة لانتشاره.

وقال جمعة إن الإمام ابن خلدون ولد فى تونس عام 731 هجريًا وتوفي عام 808، وكان أكبر من علمه ودرس عليه هو والده، وكان أول شخص يتحدث فى قوانين الاجتماع البشري.

وأشار مفتي الجمهورية الأسبق،، إلى أن ابن خلدون عمل فى الدواوين بعد انتهاء الوباء، ثم انتقل إلى المغرب والأندلس، وأظهر الذكاء الكبير والقدرة على التحليل ثم بعد ذلك نزل إلى مصر وذهب إلى الإسكندرية وبدأ تلقى العلم على العلماء المصريين، وبدأ يلتف حوله الشباب بسبب قدرته على تبسيط العبارات والشرح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | جوووووووول سيراميكا