اعلان

هل سد النهضة مُعرض للانهيار؟.. خبير علوم الأرض يفجر مفاجأة (فيديو)

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور هشام العسكري أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بالولايات المتحدة، إن هناك مناطق ضعف فى جسم سد النهضة الإثيوبي وفقا لبعض الصور الخاصة بالسد والتى تم إلتقاطها من خلال طيف الميكرويف.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي مقدم برنامج 'حضرة المواطن'، المذاع على فضائية 'الحدث اليوم'، تابع العسكري: 'تم رصد نقاط الضعف منذ عام 2019، وحتى الأن، والغريب أن إثيوبيا لم تستطيع ملء سوي 10 مليار متر مكعب، وهو ما يؤكد أن هناك خلل فى جسم السد'.

وتابع: 'المعلومات التى رصدتها الأقمار الصناعية أكدت وجود تشققات رأسية على السد الرخامي وسيتم إعداد ورقة بحثية تضم بيانات دقيقة وسيتم طرحها للمجتمع العلمي الدولي، ونتمني من الأخرين الرد على هذه الورقة البحثية بخصوص ملء سد النهضة الإثيوبي'.

وأوضح: 'تم اكتشاف تشققات قبل وصول قطرة مياه واحدة، إلى جسم سد النهضة الرخامي قبل بداية عملية الملء الأول، وماذا يمكن أن يحدث على القشرة الأرضية بعد وصول المياه إلى الجسم الرخامي للسد بعد رصد التشققات فيه؟'، مؤكدا: 'لن أقول أن السد معرض للانهيار ولكني أقول بأن سد النهضة يواجه أزمة حقيقية وتم رصد شقوق وتشققات غير طبيعية وعلى الشركة المنفذة أن تخرج للمجتمع الدولي وتنفي هذه المعلومات'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً