اعلان

كيف تقلل "الجانك فود" وتلتزم بوجبات البيت؟.. عميد المعهد القومي للتغذية تجيب

الدكتورة جيهان فؤاد استشاري التغذية العلاجية وتغذية الأطفال
الدكتورة جيهان فؤاد استشاري التغذية العلاجية وتغذية الأطفال

قالت الدكتورة جيهان فؤاد، استشاري التغذية العلاجية وتغذية الأطفال، وعميد المعهد القومي للتغذية، إن الناس يميلون إلى الوجبات السريعة بسبب كثرة الدهون والطعم الجميل بسبب كثرة مكسبات الطعم.

وأضافت 'فؤاد'، في حوارها ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، على القناة الأولى والفضائية المصرية، مع محمد الشاذلي وبسنت الحسيني: 'أي حد بيعمل أكل صحي في البيت الدهون بتاعته مش بتبقى عالية، مكسبات الطعم تمنعنا من معرفة ما إذا كان هذا الطعام فاسدا، وبالتالي يجب أن يهتم الأمهات في المنزل بمكسبات الطعم الطبيعية مثل الحبهان والمستكة والتتبيلات'.

وتابعت: 'انتشار عربات الشوارع أمر خطير جدا، ولكن هناك بعد اجتماعي كبير لهذا الأمر، إذ أننا دولة متوسطة، وإمكانياتنا الاقتصادية قليلة، وبالتالي فإن مشروعات الأكل مربحة، وتكلفة إعداد الطعام في البيت عالية جدا على السيدات الفقيرة والأسهل هو تقديم النقود للأبناء للحصول على الطعام من الخارج'.

وأشارت استشاري التغذية العلاجية وتغذية الأطفال وعميد المعهد القومي للتغذية، إلى أنها لا تطالب بمنع عربات الأكل في الشوارع ولكن يجب متابعة صلاحية الاكل الذي تقدمه: 'العالم فيه أكل في الشارع، لكن الجانك فود حاجة تانية، في الخارج تم إلزام المحلات التي تقدم الوجبات الجاهزة بأن تفصح عن مكونات الأكل والوحدات الحرارية'.

وواصلت: 'الجانك فود يحتوي على دهون محولة وهو أمر خطير جدا، حيث ترفع معدلات الضغط والسكر والقلب، ومن الممكن أن نحصل الجانك فود مرة أسبوعيا أو شهريا وليس بشكل مستمر'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر