اعلان

لماذا وجدت "نوفي" مساندة دولية كبيرة في كوب 27؟.. وزيرة التعاون الدولي تجيب

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
كتب : أهل مصر

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مصر بدأت عملها التنموي والمناخي في عام ٢٠١٤، مشيرة إلى أن هناك استراتيجية الطاقة الجديدة والمتجددة 'بنبان' وهي أكبر محطة طاقة شمسية في المنطقة كلها وعندنا أيضا طاقة الرياح، وفي المياه عندنا مشروعات تدوير المياه وكلها نقاط قوة لمصر للاستفادة من تمويلات الدول.

منصة نوفي

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال حوارها مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج 'الحكاية' المذاعة على قناة 'إم بي سي مصر': 'الدول الكبيرة اللي قالت إنها هتلتزم بتعهدات عشان تريح ضميرها قالت أنا هساعد العالم في انخفاض انبعثاته لو ركزت عالدول المستخدمة للفحم ومصر مبتستخدمش فحم، وجت من هنا فكرة المنصة الوطنية 'نوفي' وهي المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء'، موضحة: 'نوفي منصة كبير ومهمة، وتركز على مشروعات التخفيف التي لها علاقة بالطاقة'.

وأضافت: 'المنصة الوطنية لمصر فيها الحاجتين التخفيف والتكيف، ولا تركز فقط على مشروعات التخفيف'، متابعة: 'المنصة مش بس وطنية ولكن فيها نوع من مبادلة الديون التي تشجع محور التواصل، مع مشاركة القطاع الخاص تكلفة المشروع بدل ما يكون بتمويل تجاري بيكون بتكلفة تجارية أقل'.

وتابعت: 'المنصبة مبنية على ثلاثة أشياء، هي التزام الدولة بخطة واضحة، والوضوح ناحية المشروعات والمصداقية مع المؤسسات في صياغة المشروع وفي تنفيذ'، مضيفة: 'في المنصة لا ننظر على مشروع مشروع لكن ننظر على المحور، وممكن ندخل فيها مشاريع أخرى فتعطيني الإطار المؤسسي'.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي،: 'المنصة عبارة عن محور الارتباط بين مشروعات الطاقة والمياه والغذاء'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً