اعلان

القمة السعودية الصينية.. مصطفى الفقي: بكين تتعامل بمرونة واضحة في علاقاتها مع الدول العربية

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، إن القمة السعودية الصينية تكشف عن أن بكين الصين دائمًا تبحث عن التطور الاقتصادي والارتقاء المعيشي، والشعب الصيني دؤوب دائمًا عما يريد،وأوضح 'الفقي'، في لقائه ببرنامج 'يحدث في مصر'، المذاع عبر فضائية 'ام بي سي مصر'، أن الصين هي أكبر كتلة بشرية في العالم ولديها حجم سكاني نشط وفعال خصوصًا في العقود الأخيرة، ولديها موقف داعم للقضايا العربية، لكن موقف وسطي أقرب إلى ما تفعله روسيا.

وأكد أنه ليس هناك ما يمكن أن تتحرك دولة حليفة لأمريكا وأن تتعاون مع الصين وتوطد العلاقات الودية والطبيعية، التحالفات الدولية أصبحت متغيرة في العالم بأكمله والصين تتعامل بمرونة واضحة في علاقاتها مع الدول العربية.

وأشار إلى أن الصين لها ثقل واقتصادهم تحرك وأصبح في منافسة مع الولايات المتحدة الأمريكية في السوق الأقتصادي، والعامل الاقتصادي أصبح عامل رئيسي ومهم في علاقات الدول بعضها ببعض والعالم ينظر لها في المواقف الأخيرة وخاصة في الوطن العربي موقفهم من القضية الفلسطينية.

تفاصيل زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية

يبدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الأربعاء، زيارة للسعودية هي الأولى له منذ 2016 إلى أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم ويُتوقّع أن تتركّز على تعزيز التقارب الاقتصادي والدبلوماسي بين العملاق الآسيوي والدول العربية.

وسيعقد الرئيس الصيني، خلال الزيارة التي تستمر حتى الجمعة، لقاءات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على أن يشارك أيضا في قمتين خليجية-صينية وعربية-صينية يحضرهما قادة دول المنطقة.

ومن المقرر زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة السعودية الرياض، يومي الخميس والجمعة المقبلين؛ للمشاركة في القمة العربية الصينية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً