اعلان

أحمد قمحة: مصر ابتكرت العديد من الآليات والأدوات لتحقيق التقارب العربي

احمد ناجي قمحة سياسي
احمد ناجي قمحة سياسي

قال الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، إن توقيت انعقاد القمة العربية الصينية الأولى في العاصمة السعودية الرياض في غاية الأهمية بالنسبة للمنطقة العربية.

وأضاف 'قمحة'، خلال لقائه ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، اليوم السبت، أن الصين شريك تجاري رئيس لمعظم الدول العربية، مشيرًا إلى أن العلاقات العربية الصينية ممتدة وتتمتع بأسس قوية وتأسست على حضارات وثقافات قديمة ولها أسس تجارية.

وأوضح أن العرب الآن يقفون في مساحة مختلفة من الإدراك للتحديات القائمة، والدولة المصرية لم تدخر جهدا طول السنوات السابقة لترسيخ العمل العربي المشترك، مشيرًا إلى أن منتدى التعاون العربي الصيني مؤسس منذ عام 2004، ولكن شهد عقد القمة الأولى أمس، حيث لعبت الدولة المصرية دورًا كبيرًا في اتجاه الدول العربية شرًقا، ومن هنا كانت كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الإطار.

وأكد أن الدولة المصرية ابتكرت مجموعة من الآليات والأدوات للتقارب العربي، حيث خلقت دوائر مصالح ومنفعة بين مجموعة من الدول المختلفة، مثل تجمع المشرق والتجمع مع بعض دول الخليج العربي مثل الإمارات والسعودية والبحرين. 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً