اعلان

جدال ساخن بين نائبين بشأن مشروع قانون صندوق القناة السويس.. مُفيد ولا ملهوش لازمة؟

قناة السويس
قناة السويس

دخل النائب عاطف مغاوري، في جدال مع زميله النائب نادر الخبيري، حول مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام صندوق هيئة قناة السويس.

وقال 'مغاوري'، في مداخلة هاتفية لبرنامج 'الحكاية'، المذاع عبر فضائية 'ام بي سي مصر'، إن قانون 30 لهيئة قناة السويس صُدر في عام 1975، ومشروع التعديل هو على المادة 15 من القانون ولذلك استنسخت من المادة 8 مواد أخرى، منها مادة خاصة بإنشاء صندوق لاستقطاع جزء من فوائد هيئة قناة السويس.

وأضاف 'مغاوري'، قائلًا: 'قالوا الفكرة دي لمواجهة الأزمات.. احنا معندناش اعتراض فيها، لكن صيغة مشروع القانون توسعات في صلاحيات الصندوق منها الاستثمار والبيع والشراء والتأجير والدخول في مشاركة وطرح أسهم وأوراق مالية وهذا يتعلق بأنشطة الصندوق، وليس بيع وشراء في قناة السويس'.

وأكمل: 'فكرة أن الصندوق يدخل في معاملات ويقيم أنشطة موازية تحت دعوى الاستثمار طب ما انا عندي المنطقة الاقتصادية، في نفس الوقت من وجه نظري رفضنا من حيث المبدأ مشروع القانون سواء في اللجنة الاقتصادية أو الجلسة العامة اليوم، انطلاقًا من أن مصر لم تتخلص بعد من مشكلة الصناديق الخاصة رغم عندنا قواعد حاكمة لتلك الأمور'.

وأردف، أن عدد كبير من النواب الذين تحدثوا رفضوا الفكرة، لكن هناك أراء بالموافقة والرفض موجودة داخل النواب، وفي رأيي نربأ بهيئة قناة السويس أن يكون لها سمعتها عن أن تتساوى مع مغارة علي بابا المسامة بالصناديق الخاصة'.

مخاوف انشاء صندوق هيئة قناة السويس

وتابع: 'مخاوفي أن موارد قناة السويس تمثل مورد رئيسي للموازنة العامة، لكن هذا المورد حينما استقطع منه النسبة من فوائد قناة السويس وتدخل الصندوق لم تحدد، واذا كانت الفكرة تكوين احتياطي لمواجهة ازمات، يبقى المفروض على الشركات الخاصة بالقناة تنشئ في حساباتها احتياطي لمواجهة الأزمات سوا احتياطي استهلاك او ديون معدومة أو أزمات'.

ومن جانبه، رد نادر الخبيري، عضو مجلس النواب، إن أي قانون يصدر مجلس النواب، نضع المصلحة العامة للدولة والمواطنين نصب أعيننا.

وأكد أن هذا القانون يهدف لاستثمارات جديدة وجذب رئيس مال كبير وعملة صعبة سوف تدخل البلاد، وليس الهدف هو بيع القناة، متابعًا: 'هدفنا ادخال ثروة جديدة للبلاد، ومفيش تخوف واحنا نواب الشعب حريصين لدرجة لا أحد يتصورها على مصالح الشعب، احنا نعتبر باك جروند للحكومة، ولازم الأيدي المرتعشة مبقاش ليها وجود في ظل وجود الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يجوب كل دول العالم لإدخال مشاريع استثمارية للبلاد'.

الدولة تسير في ادخال استثمارات اقتصادية جديدة

وأكمل: 'مفيش دولة هتقوم إلا بتعدد الأنشطة الاقتصادية فيها ويفتح مناخ استثماري جديد'، ليرد عليه النائب مغاوري ، قائلًا: 'الصندوق مش هيجيب استثمارات دا استقطاع جزء من فوائد قائمة واحنا عندنا عجز في الموازنة ومن مصادر سد هذا العجز هيئة قناة السويس، وهذا ليس خلق فلوس جديدة، انا مش بعمل استثمار جديد'.

ورد عليه النائب 'الخبيري'، متساءلًا: 'احنا هنعالج العجز ولا نعمل مشروعات جديدة!، وهناك فرق بين عائد القناة وفائض القناة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً