اعلان

خبيرة التراث غير المادي: "لعبة السنت أقدم لعبة لوحية على وجه الأرض"

لعبة السنت
لعبة السنت

قالت الدكتورة رانيا صلاح صديق خبيرة التراث غير المادي وصاحبة مبادرة إعادة إحياء لعبة السنت، إن لعبة السنت هي أقدم لعبة لوحية على وجه الأرض.

وأضافت 'صديق'، خلال لقائها ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، اليوم السبت، أن هدف 'اللعبة' هو أن من يخرج أولا يكون الفائز، وهذا لا يعني الموت ولكن الانتقال إلى العالم الآخر، ومعنى لعبة سنت هو المرور للحياة الأبدية.

وأكد أن أجدادنا في الماضي كانوا أصحاب فلسفة تجوب العالم وتعيش كثيرًا، واللعبة جميلة ورائعة، ويمكن أن تلعب هذه اللعبة في الدنيا والآخرة، حيث تسعى هذه اللعبة إلى تأهيل لاعبيها كي يكونوا بشر أفضل.

وأوضحت، أنا رئيس مجلس أمناء مؤسسة كرامة ونستهدف إحياء الحرف التقليدية المعرضة للاندثار، ولدينا مشروع لإحياء حرفة التطعيم، مثل التطعيم بالصدف والعظام والنحاس والأحجار والخشب، كما شاهدت فيلما عن سقارة في مصر القديمة ووجدنا لعبة السنت، وبخاصة أننا نتحدث عن الهوية المصرية وإنجازات أجدادنا وإسهاماتهم الحضارة، حيث نريد الربط بين الماضي والحاضر، لذلك فقد نفذنا طرق مختلفة، في البداية كانت مطعمة بالصدف وقرن الجاموس وعظام الجمال والتركواز، لكننا عملنا على طرحها بشكل أرخص حتى تكون في متناول الجميع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر