اعلان

برلمانية في مجلس النواب: قد يتم إصدار 14 مليون بطاقة لذوي الهمم

مجلس النواب
مجلس النواب

قالت النائبة نجوى خلف عضو مجلس النواب، إن صندوق ذوي الهمم يستهدف تمكينهم في أمور كثيرة مثل الإتاحة، إذ أن القانون 10 لسنة 2018 منح لذوي الهمم حقوق كثيرة لن تطبق إلا بعدم مادي.

وأضافت 'خلف'، خلال لقائها ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الخميس، أن إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأربعاء، خلال فعاليات النسخة الرابعة من احتفالية قادرون باختلاف، تخصيص مليار جنيه سيحل كل مشكلات ذوي القدرات الخاصة.

وأوضحت أن ذوي القدرات الخاصة كانوا يقابلون عقبات في الإتاحة وعقبات مكانية وعقبات تكنولوجية للمكفوفين والصم والبكم، وبالتالي سيتم تمهيد الطرق والأماكن المختلفة حتى يعيش ذوو الهمم بشكل طبيعي كغيرهم من ذوي الإعاقة.

وأكد أن ذوي الإعاقة البصرية في حاجة إلى أن تكون كل الكتب التي يذكرون فيها ويستخدمونها في الدراسة بطريقة برايل أو تخصيص برامج على اللاب توب والهواتف تساعدهم على أن يعيشوا حياة طبيعية دون مشكلات.

وحول بطاقة الخدمات المتكاملة الذي يستهدف دعم ذوي الهمم، أشارت إلى أن القانون 10 لسنة 2018 وضع حقوق ذوي الإعاقة، ولن يحصل عليها إلا حاملو هذا الكارت، لأن الكارت يتم إصداره بعد قومسيون طبي ويتم إثبات الإعاقة، ويجرى تحديد نوع ودرجة الإعاقة والخدمات التي يحتاجها ذو القدرات الخاصة، وتم إصدار نحو مليون كارت، لافتةً إلى أن مصر بها 15 مليون شخص من ذوي الهمم، وبعد توجيه الرئيس بالأمس، قد يتم إصدار 14 مليون بطاقة في مدة قياسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: تخفيف الوضع الإنساني في غزة رهين وقف إطلاق النار