اعلان

مستشار الرئيس للصحة: علاج كثير من حالات قوائم الانتظار بالأدوية وليس بإجراء الجراحات

محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن إنهاء قوائم الانتظار ظاهرة عالمية وليست مصرية فقط.

وأضاف 'تاج الدين'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، اليوم الأحد، أنه هناك بعض الجراحات يمكنها الانتظار حتى 18 شهرًا، ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقليل مدة الانتظار لأن هذا الأمر يكون عبئًا على المريض وأسرته.

علاج مرضى قوائم الانتظار بالادوية

وأوضح أن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رائعة وتم إنجاز عدد ضخم جدًا من الجراحات، وهناك حالات كثيرة تم علاجها طبيًا بالأدوية ولم تكن تحتاج إلى جراحات، ولكن هناك جراحات عاجلة وحرجة مثل جراحات المخ والأعصاب وجراحات القلب والأورام والعيون، تم إجراء عدة آلاف منها.

كيف يتم تصنيف حالات قوائم الانتظار

وأشار إلى أنه كلما تم الإعلان عن إنجازات هذه المبادرة يزيد الإقبال عليها، والحالات تصنف حسب الأولوية وتحصل على الرعاية الشديدة، ويتم إجراء الجراحات اللازمة لها فورًا، لافتًا إلى أنه تم إجراء مليون ونصف المليون جراحة ضمن المبادرة متضمنة الأورام والعظام والعيون وأوعية دموية وزرع أعضاء، و63 ألف علاج دوائي.

وأكد، أن الأماكن التي يتم اختيارها لإجراء هذه الجراحات معتمدة وفيها كوادر بشرية مدربة، ويتم الاستفادة من كل الأماكن التي فيها أماكن متاحة خارج إطار المحدودية، بشرط أن يكون بها تجهيزات تسمح وكوادر بشرية قادرة يستعان بها للتدخل وإجراء هذه الجراحات، وبالتالي لا فصال في جودة جراحات إنهاء قوائم الانتظار.

إجراء أكثر من مليون عملية جراحية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و509 آلاف و143 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لـإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

مبادرة قوائم الانتظارعمليات جراحية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تابعت أكثر من 117 ألف و137 حالة بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمرضى، وذلك خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2022، بالإضافة إلى استقبال 221 ألف و 548 طلب خدمة، خلال نفس الفترة، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة.

وقال «عبدالغفار» إن المبادرة تشمل جراحات القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة، وفقا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً