اعلان

خبير اقتصادي: مصر لم يكن لديها نقص في الدولار ولم تتعثر في سداد قرض واحد

الدولار
الدولار

قال محمد شادي باحث اقتصادي بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن سداد مصر 2.5 مليون دولار مديونيات في شهرين يؤكد أن مصادر الدخل النقد الأجنبي في مصر تتزايد.

وأضاف 'شادي'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، اليوم الأربعاء، أن مصادر الدخل الخمسة عبارة عن الصادرات المصرية وتحويلات العاملين في الخارج والسياحة وقناة السويس والاستثمار الأجنبي المباشر، لافتًا إلى أن هذه المصادر  ترتفع على الرغم من أننا نشهد عالم مضطربا للغاية.

مصر لم تتعثر عن سداد قرض واحد

وأوضح أن المصادر الخمسة ارتفعت وهناك الصفقة التي عقدتها مصر مع صندوق النقد الدولي حتى يدخل تدفقات نقدية تزيد قدرة مصر على رفع الاحتياطي النقدي.

وأكد، أن مصر مستمرة في سداد التزاماتها الخارجية في كل الظروف، حيث لم تتعثر مصر في أي وقت عبر تاريخها عن سداد قرض واحد، رغم أنها ما تعاني ضغوطا كبيرة على ميزان المدفوعات في بعض الأوقات.

وأشار إلى أن مصر لم يكن لديها نقص في العملة الصعبة بقدر ما كان لديها تحوط من الأزمة، لدينا احتياطي نقدي قدره 32 مليار دولار، وكل الموجود في الموانئ من الواردات المصرية خلال الـ6 شهور الماضية تبلغ 12 مليار دولار، وهو ما يعني أن مصر كانت قادرة على دفع التزاماتها، ولكن مصر تشهد حالة من عدم اليقين التام في الاقتصاد العالمي، وبالتالي فإنها تحاول تأجيل الالتزامات غير الملحة.

بنك مصر يطرح شهادات إدخارية جديدة لمدة عام

قرر بنك مصر طرح شهادة إدخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أوفائدة 22.5% تصرف شهريًا، وأشار البنك في بيان إلى أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

وكشف البنك المركزي عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي ليسجل 21.5% في نوفمبر مقابل 19% في أكتوبر 2022.

طرح شهادة ادخارية بفائدة 25%

وكشف محمد الإتربي، رئيس مجلس ادارة بنك مصر، أن بنك مصر قرر طرح شهادة إدخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا.

وأضاف في تصريحات صحفية له، أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع بنك مصر، وجميع القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط