اعلان

رئيس بنك مصر يكشف حقيقة طرح شهادة بفائدة أكثر من 25%

محمد الاتربى
محمد الاتربى

قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر إنه خلال عام 2023 سيتم تحمل البنوك جزء من تكلفة الشهادة نظرا للوضع الحالي، والظروف الاقتصادية العالمية.

حقيقة طرح شهادة أكثر بفائدة من 25%

وأكد الأتربي خلال مكالمة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن الذى يعرض على قناة 'الحدث اليوم' أنه لايوجد شهادات أكثر من 25% ولكنهم يدرسون الموقف مشيرا إلى أهمية الشهادات فى دعم الاقتصاد.

وتابع الأتربي حديثه بأن كوڤيد 19 والحرب الروسية الأوكرانية كان لهما تأثير في زيادة أسعار السلع والطاقة بالاضافة إلى تأثر الفاتورة الاستيرادية وبالتالي حدث عجز في الميزان التجاري.

واختتم الأتربي حديثه قائلا إنه يأمل أن تتحسن الأوضاع وينخفض التضخم من خلال هذه الشهادات.

وفي وقت سابق أكد محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، ورئيس اتحاد بنوك مصر، أن سعر الفائدة ارتفع في 2016 وانخفض مرة أخرى تدريجيا، مشيرا إلى أن الحرب الأوكرانية تسببت في ارتفاع التضخم في العالم كله.

وقال الإتربي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حقائق وأسرار»، عبر فضائية «صدى البلد» إن معدلات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية وصلت إلى 10%، مؤكدا أن الاقتصادات الناشئة تتأثر أكثر من اقتصادات الدول الكبرى .

وتابع رئيس بنك مصر إنه «نتوقع انخفاض معدلات التضخم ولكن الأمر يحتاج إلى وقت»، مؤكدا أن إصدار الشهادات الجديدة 25% لفترة محدودة وتستهدف تخفيض التضخم ووصلنا إلى 24 مليار جنيه خلال يومين من طرحها.

وأشار محمد الإتربي إلى أن بنكي مصر والأهلي سيتحملان التكاليف العالية للشهادات الجديدة، كما أنهما سيتحملان انخفاض الأرباح في سبيل دعم الاقتصاد الوطني، ولن يرفعا أسعار الاقتراض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس "الأركان الأمريكية": أوكرانيا لا تستطيع إيقاف روسيا دون دعم عسكري متواصل